الجمعة، 23 أبريل 2010

قصة خطمة جبليت الجزء السادس

قصة خطمة جبليت الجزء السادس

قصة قنصه خطمة جبليت الجزء السادس
لقد تركنا اهل الشباك وقد نصبو شباكهم واصحاب المنافذ والمعارق والمكامن وقد كمنو في مرابيهم
ولعلع يجدر بنا ان نوضح طريقه نصب الاشباك وقد سبق لي ان طلب مني الخال علي سالم عمر باجبير اطال الله عمره بان اذهب معه في قنصه بجبليت وكان يحمل شبك خاص بوالده علما بان والدي لديه شبك وكثير من القدماء استطاعو بعد ان سافر ابنائهم للكويت من امتلاك اشباك وشبك الوالد لا زلت محتفضا به ولن افرط به باي ثمن المهم لم استطع ان ارفض طلب الخال علي فقد كان متفق مع شخص تاخر بسبب عمل هام ولم يحضر وقد كان الوقع الذي وقع فيه الخال علي حسب ما اذكر في الواجهه الشماليه قرب عكم الحمار او ربما في موقع اخر لا اعلم الامر اختلط علي ولا بد من اعطي قصص حقيقيه واذا كان هناك شك في موقع او حادثه فسوف اؤشر عليها المهم تولى الخال علي حمل الشبك والشبك المصنوع من الخيط القطني يزن حوالي من 7 ال 10 ارطال حسب الظن وربما تكون اكثر وكان اهل القنيص يحاولون ان يجعلو اوزان الاشباك قليله لان الوزن محسوب على القانص اذا حمل الشبك على الجمال فان الدفع يكون على الرطل فكل رطل من المئونه او المقتنيات بمبلغ محدد والسبع ارطال حين تحملها لمد ساعتين تتحول الى عشرين رطل وحينما تصعد بها الى علو مرتفع فانها تتحول الى 70 رطلا – حملت انا الماء والاطواع وكنت حاولا لشنطتي التي لا تفارقني في رحلات القنيص ذات اللون الاصفر وصعدنا الى موقع نصب الشبك وتم في البدايه البحث عن مكان تثبيت القطب الحديدي في جانب الجبل على ارتفاع مترين تقريبا ووجدنا خلص عرفنا انه موقع القطب ثم فرشنا الشبك طولا ووجدنا في الاتجاه الاخر العوش وهو عباره عن مجموعه من الحصي الكبيرة الحجم يتم تثبيت الطرف الثاني من الشبك فيها بعد ان ثبتنا القطف في موقعه وهو مرتبط بجانب من جوانب الشبط وثبتنا الجزء الاخر بالحبال المتوفره في الشبك ثبتناها في العوش وربطناها ربطا محكما جاء الدور على رفع الشبك ونشره بحيت يكون في شكل من ينشر شرشف او لحاف على حبل غسيل وبعد كل عدة خطوات يتم وصع احد الاطواع واعتقد ان عددهم 3 بحيث يمسك الطوع طرف الشبك من اعلاه ويبقى الطرف الاخر على الارض بحوالي ربع متر وهكذا انتصب الشبك والامر كان في حوالي الخامسه والنصف صباحا كان موقع الشبك في الحمرا واصحاب القنيص المتعمقين فيه لديهم مجموعه من الاسامي لا زلت اجهل اغلبها فهم يقولون ام التربيط للموقع الاخير من الخطمه ويقولون الحمرا ويقولون الحقيقه ويقولون الحجر ويقولون المخالفه ويقولون الدهق ويقولون الرزم ويقولون الخلص ويقولون طريق الضبي ويقولون الذراع ويقولون المعصوره وكثير من مثل هذه المسميات فاذا كنت من المتمرسين في القنيص فلا بد لك من معرفة هذه المعاني حتى تعرف مضمون كلامهم فالدلاله تكون بان يقولون لك اذهب للمعصوره بقرب الحمراء وتجد تحتها الحقيقه وهناك تجد المرباه كل هذه مسميات لا بد لك من معرفتها حتى تفهم ماهو مطلوب منك والحيقه انني حتى الان اجهل اغلب ما ذكرته
بعد ان انتهينا من نصب الشبك امامنا حوالي ربع ساعه قبل بداء القناصه فجلس كل منا في مرباته والمرباه تكون مواجهه للشبك وقد يكون بجانبه بحيث يمر الصيد في الطريق وبعد ان يمر على الشخص الذي كمن في المرباه فانه يثور عليه والثوره معلوم معناها أي انه مطلوب ان يربك ويخيف الوعل بكل الطرق بحيث ان الوعل لا يجد امامه وقد ظهر له رجل او رجليه واخافوه الا ان يولي بكل ما اوتي من قوه نحو الشبك فالرجال من خلفه والشبك امامه وهو خائف واختلط الامر عليه فلم يعد يميز الشبك وقد يكون هناك متسع للصيد ان يفلت من الشبك بالاستداره حوله والذهاب من جابي العوش ولهذا يضعون رجلا هناك يقوم بنفس الدور اذا وجد ان الصيد متجه اليه فيتجه الوعل الى الشبك مقدما قشعته او راسه لكي ينحط الشبك ولو كان امامه فرد لنطحه نطحه ربما تكون مميته عندما يصل الوعل الى الشبك فان الشبك يتمدد ويذهب مع الوعل لمسافه متريت او اكثر قليل حتى تسمع القطب والعوش وهو يقضقض من شدة السحب عندما يصل الشبك الى اقصى ما يتحمل من امتداد وكلي امثل الامر فان لا عبي كرة القدم يشوتون الكره في القول ويكون هناك شبك فاذا كانت الكره قويه فانها تاخذ الشبك للخلف ثم يعيدها الشبك الى قلب المرمي وشبك صيد الوعول يقوم بنفس الطريقه فيعيد الوعل بنفس القوه التي وضعها الوعل في الشبك عندما حاول المرور منه الم يقولو بان لكل فعل ردة فعل الى اخر المقوله عندما ينطح الوعل الشبك تتساقط الاطواع فهي ليست مربوطه وعندما يعيد الشبك الوعل الى الموقع الذي بداء منه فان الشبك ينهدن عليه فينعكى فيه وهنا تاتي ردة الفعل من اصحاب المرابي واصحاب الشبك فكل منهم متيقض فبعد ان ثارو على الوعل واخافوه فان كل منهم قد وضع شفرته بين اسنانه وتوجه بسرعه بحيث يضعون ثقل اجسامهم على الوعل محترسين من قروبه فقرونه خطريه لو اصاب بها شخص لقتله في الحال وهنا يكون دور السكاكين حينما يبداء اصحاب الشبك في ذبح الوعل واذا كان الوعل كبير فانهم يغرزون سكاكينهم في جسمه حتى يثخنونه بالجراح وبعد ان يذبحزنه ينصرون بصوت خافت ويقولو تنصيرتهم المعروفه التي اشرنا عليها في البدايه وربما تم قتل عدد من الوعول في الاشباك في اول المحال أي او بداء القناصه ولم يعلم بها احد ولا ينكشف الامر الا فب ختام القنصه يقال ان المرحوم عبيد ناصر القريشي وكان من اصحاب الهمه نصب الشبك لوحده وقد فقد شفرته اثناء الصعود الى موقع نصب الشبك ولم يعرف بالامر الا متاخر حينما اراد استعمالها وقد دخل في شباكه راسين او ثلايه غالبا ما يكونو وعل وصيده وغفر والغفر هو صغير الوعل وبعد ان انهدم الشبك عليهم بحث عن شفرته فلم يجدها قحمل صخره كبيره وكسر ارجل الصيد وايديهم ثم سحبهم الى جانب الجبل واعاد نصب الشبك ثم طلب من اهل القنيص ان ياتو اليه ليذبحو الصيد وقد وجدو الصيد كما يقولون يرمز أي يتحرك ولا يستطيع القيام هكذا كانت همم السابقين والصيد قوي جدا لدرجه ان الانسان قد لا يستطيع ان يتبين مقدار قوته لقد شرحث لكم قصه الوعل الذي فاجئنا في بداية القنصه واكمل موضوعه لقد رايت الوعل في لحظه لا تزيد عن عشر الى عشرين ثانيه ينطلق من الجانب الثاني من الحاجب بعد ان اطلقت عليه عشرات الرصاصات متوجه الينا وتم ايضا اطلاق عشرات من الرصات وتوحه الى الشحر وراينا اخير حامل بندق يظربه في بطنه ولو سالنا شخص من ظرب الوعل لشهدنا بانه الشخص اللاخير الذي راينا الرصاه تنطلق من بندقه فتستقر في بطن الوعل ويسقط ما او شرحه هنا عن قوه الوعل وسرعته بعد ذبح وطلب منا سلخ جلد وجدنا فيه اكثر من عشر رصاصات بعضها في اماكن قاتله ورغم ذلك لم تؤثر على حركته او سرعته اذا فهو من اقوى الحيوانات التي رايتها في حياتي من حيث التحمل – الجديد على القناصه يقع في اشكاليه ومنها انني كنت في قنصه وضمن المجموعه في شنن لخطمه الدواره بسبيه وهي اول خطم سبيه حيث نمنا في الدجن حيث قلت بابقله وله حديث اخر وممن اذكره معي الاخ العزيز عمر عبد الله الحجار وهو صديق ومحب للقناصه وماهر فيها وله صولات وجولات ولا اعلم هل يتابعنا عبر المنتدى ام لا فاذا كان متابعا فارجو منه المساعده المهم راينا اثناء الشنن راس صيد وحسبناه وعلا فقد كانت صيده الا انها كبيره سن وجلدها اسود واطلقنا عليها كل وااحد منا رصاصه او رصاصتين والمسافه بعيده جدا فبالكاد ترى الصيده وكنا نقول انه وعل وقد اصبناها في رجلها واعتقد ان كل منا يدعي انه هو من اصابها وليس هذا بالمهم فابو خالد احد الاصدقاء الاعزاء علي ولا يمكن ان نختلف ابدا لا انا ولا هو حول من رمي ومن له فالامر سيان بيننا المهم عندما وصلنا للموقع الذي اطلقنا النار عليها فيه وجدنا دماء فعرفنا اننا اصبناها عندما انتهت القنصه وكل من ياتي من فوق او تحت يحدث بما شاهد او راى خصوصا اذا كانت هناك وعول فالقصص لها روايات تروى من وجوه عده فكل يرى امرا لم يره الاخر وفي الاخير تتكامل تلك القصص المهم خبرنا اننا راينا وعل واطلقنا الرصاص عليه واصبناه وشهدنا من معنا على اثار الدم في حاله القيام بضرب وعل وانزال الدم منه فاذا تعدد الرماه فان من اصابه في المره الاولى حتى لو كانت الاصابه غير مميته فانه هو من يحمل شرف قاتل الوعل عندما سئلنا قلنا اننا ضربنا وعل اتضح بعد ذلك انه صيده وقد وقعت برجلها المكسوره في الشباك ولم رميت برصاص غيرنا لكانت من نصيبه بسبب اننا قلنا وعل ولم نقل راس صيد يحتمل ان يكون وعلا او صيده هذه من الحكايات التي تعرف بالقنيص واحكامه
واعود لموضوع الشبك فبعد ان نصبناه جلس كل منا في مرباته ولان الوقت فجر والهواء بارد والنوم قليل فانني من موقعي كنت اطل على العديد من الاخوان وهم في المرابي وقد اسلمو رؤسهم للنوم وافكر في كيفيه ايقاضهم لو احسست بقرش والقرش كما يقولون هو تحرك الحصى التي يحدثها مسير الصيد او لو شاهدت وعلا او صيده كيف ساوقضهم وفي تلك القنصه لم يمر علينا فيها شيي لقد اضعت وقتي في المرباة في قرش الحنضل واظن ان من جاء بعدي شاهد القرش واستمعت الى اخبار صوت امريكا ولندن وكتبت كثير من الملا حظات في اللدفتر والقلم الذي اجمله باستمرار ان نصب الاشباك يتم بهذه الطريق دون استثناء ويختلف فقط الموقع
ونعود لاهل الشنن والساعه الان تقارب السادسه صباحا وقد نصب اصحاب الشباك شباكهم وكمنو في مرابيهم واستعد اصحاب المعارق والمكامن كل في موقعه الشخص المطلوب منه احداث صوت وجلبه يحدثها والذ يطلب منه الصمت يصمت وقد انتشر الافراد عند رزم علي سيف وفي بداية الخطمه في المسيله فلم يعد هناك شيئ سواء البداء في القنصه ويتم البداء في القنصه وفقا وللصوره التاليه ومؤشراتها الصوره رقم 9


الرمز أ والسهم باللون الاصفر يوضح بالتحديد موقع خليف بن سويد وهو طريق او ممر بين قارتين او قطع في الحاجب يمر منه طريق دون ان تظطر للصعود والنزول هنا وفي هذه البقعه تماما يلتقي اهل النخر باهل البلاد أي يلتقي من سيقوم بشن الخطمه في جانب الرقه ناحيت اهل البلاد ومن سيشن الرقه ناحيه اهل النخر ومن شيشارك في شن جزء من الحاجب ناحيه اهل البلاد وناحية اهل النخر
السهم الاصفر باتجاه الشمال أي النجد يحدد تحرك الجميع في هذا الاتجاه للوصول الى نهايه الخطمه
النقط الصفراء تحدد بشكل تقريبي شكل الحاجب وتعرجاته الذي لا يظهر في الصوره بسبب ان الصوره اخذت من ارتفاعات شاهقه بواسطة الاقمار الاصطناعيه
النقط الخضراء تحدد بشكل تقريبي حجم الرقه وتعرجاتها والشحر الموجوده بها
الرمز - ب = والخط الازرق والنقاط الزرقاء تحدد موقع الحجر وتحرك اصحاب الحجر فيه وهو يحدد توجه اصحاب الشنن من البلاد الذين مطلوب منهم ان يشنون الحجر ولا يصعدون الى راس الجبل بل يخرون قبل الوصول الى بدايه الخطمه ويخرون في شحره وهو يدهقون ويرمون بصخور كبيره تحدث دويا هائلا يخيف أي صيد موجود فيشرد من وجوههم والحجر هو حز في الجبل من جميع جوانبه ويستطيع من في الحاجب ان يرى المسيله وان يراه اصحاب المسيله في اللحظات التي يظهر فيها اذا لم تغميه صخره او نزول منتره مثلا في الحجر والحجر ايضا طريق للصيد سهل المرور فيه فليس فيه حصي ويعنبر بالنسبه للصيد كالطريق المسفلت بالنسبه للسيارات والحجر من اصعب المناطق على اصحاب الشنن ولذلك لا ينزل اليه الا القوي الشديد الماهر
في الجانب الاخر تحت الرمز ج والخط الاحمر يحدد اصحاب النخر المطلوب منهم شن الحجر ولا يصعدون مع اصحاب الشنن في الرقه او الحاجب بل يتوقفون عندما يصلون الى محاذات الحجر فهذا موقعهم والنقط الحمراء تدل على مواقع مسيرتهم
بعد ان شرحنا بتفصيل عن مكان التجمع وموقع نزول اصحاب الحجر فان القيام بالخطوه الاخيره قبل التحويل وهو مسمى بمعنى بداء القنيص هو الامر الهام وتفصيل ذلك في الصوره رقم 10
وتفصيلها كما يلي

ايضاح الرسوم على الصوره
الرمز أ الدائره الحمراء تمثل اصحاب شنن البلاد في الحجرفي الجانب الغربي
الرمز ب الدائرة الحمراء تمثل اصحاب شنن النخر في الحجر في الجانب الشرقي
الرمز ج والسهم والدائره الصفراء يمثل المدهق على الرقه من جانب جنبة النخر هذا الشخص مسئول عن رصد تحرك اصحاب شنن الحجر فلا يتحرك الا بامرهم وهو من يقود بقية اصحاب الشنن في جنبته في الرقه ويتحرك اصحاب الحجر بحسب التضاريس الشديده وطول الطريق عليهم فالحجر له صعود ونزول ايضا وليس طريق سالك بينما الرقه طريقها سالك ليس فيه ارنفاعات او انخفاظات شانها شان الحاجب
الرمز د والدائرة الصفراء تحدد المدهق من اصحاب شنن اهل البلاد في الرقه وايضا هو محتكم لراي اصحاب شنن الحجر فلا يتحرك الا بناء على اوامرهم ان قالو له قف يقف الجميع من كل الجنبتين وان قالو له استمر يستمر الركب كاملا وهذا التصرف يشمل ايضا الشنن في حجر ابناء النخر ان قالو قف يقف الجميع وان قالو تحرك يتحرك الحميع وعلى كل حال فان الوقوف والحركه تحكمها تضاريس الجبل
الرمز هـ والدائرة الصفراء تمثل الندهق على الحاجب ناحية جنبة البلاد والرمز و والدئره الصفراء يمثل المدهق ناحيه ابناء النخر هولاء مطلوب منهم ان يضبطو الايقاع فلا يجعلون احد يتقدم او يتخلف ويجب ان يكون الصف واحد مستقيم ابتداء من الحجر الى الرقه الى الحاجب الى الرقه الى الحجر الحميع في مستوى مسير وتحرك وكانهم رجل واحد
النقط الخضراء بين الدوائر التي تمثل المدهيقين فوق الرقه والحاجب هذه النقط تمثل اعداد القناصه الذين يشنون على الحاجب والرقتين وكلهم ملتزمين للقنيص واغلبهم حاليا يحملون اسلحه يخبرني الحبيب سبيت الرميدي انهم كانو في ازمان مضت يشنون الحاجب والرقه ومعهم هاجر ومراويس ويغنون اغاني كثيره وفوق الجبل صيح ما استطعت فليس هناك موانع
عندما يتشكل الخط الوهمي ويتقارب ويصطف كل القناصه الذين في الحجور من هنا وهناك والذين في الرقات من هنا وهناك والذين فوق الحاجب يقوم ممثل الابو بالياح وبالامر ببداء قناصه الخطمه
يتحرك الركب في خط واحد يضبط ايقاعه المدهقون ويسيرون وفقا ولمسيره اصحاب الحجر فان كان لدى اصحاب الحجر نزول او صعود او شحره طويله يلتفون معها توقف الجميع في الجانبين واحيانا يكون تعرج الجبل في جانب اكثر من الجانب الاخر واذا ما وصلو الى موقع فيه شحره طويله فان اصحاب الحجر طريقهم طويله حتى يكملو اللفه وايضا المدهق على الرقه طريقه ايضا طويله وكل شخص بعده تقل عليهم الطريق ويبقى الاشخاص الذين في الحاجب مستريحين لان الطريق عندهم لا تتعرج ولذلك يجدون الكثير من الوقت للجلوس وشرب الماء والاكل وتبادل الحديث وهذا الامر لا يشغلهم عن دورهم ويمثل الخط الازرق مسيرة اصحاب الرقه في دورانهم حول شحره والخط الاحمرالممتد بقربه يمثل اصحاب الحاجب وهم وقوف لا يتحركون حتى يكمل اصحاب الحجر والرقه دزورانه وتغطية الشحره والتاكد انه ليس فيها صيد وغالبا يقوم اصحاب الحجر واصحاب الرقه بالقاء الصخر في الشحر لطرد وادخال الرعب في الصيد ان كان متواجدا
يمثل الرسم الاخير الدائره الحمراء والدوائر الصفراء وهي واقفه بانتظار ان يكمل افراد جنبة البلاد اصحاب الحجر واصحاب الرقه دورانهم الطويل حول شحره كبيره قد يستغرق الدوران حولها حوالي ربع ساعه ويسير اصحاب الحجر ويشرف عليهم المدهق على الرقه الذي يراهم في بعض الاحيان ويسمع اصواتهم وهم يامرونه بالتقدم وهو بدوره يامر من قربه بالتقدم ويصل الامر الى المدهق في الحاجب فيامر الذين معه بالنقدم ويصل الامر للمدهق على الحاجب من الناحيه الاخرى فيامر اصحاب الرقه في الجهه الاخرى بالتحرك ويصل الامر الى المدهق في الجهه الاخرى فيخبر اصحاب الحجر في الجهه الاخرى بان في امكانهم الحركه والنقدم وتسير الامور وفق هذا التوجه احيانا يتخلف اصحاب هذا الجانب واحيانا الجانب الاخر انما وبشكل عام وحسب الصور فان الشحر اللويات والعصرات في جانب جنبة البلاد اكثر وفيها تهب اكثر وجهد اكثر اقول هذا وقد جربت الصعود في الجانبين وهو امر منطقي كما قلنا لان اهل البلاد يمثلون كافة الحارات بينما يمثل ابناء النخر حاره النخر فقط اذا يستمر الركب سائرا بهذه الطريقه لا احد يتقدم على احد وكلما عبرو على شخص مكلف بحمايه الموقع واصبح الموقع خلفهم يامرونه بالنزول فقد انتهى دوره
نكمل القصه في الحلقه السادسه






*************************
التوقيع

[u

رد مع اقتباس

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق