الجمعة، 23 أبريل 2010

قصة خطمة جبليت الجزء السابع

قصة خطمة جبليت الجزء السابع



قصة قنصه حبيلت الجزء السابع
نترك اصحاب الشباك وقد نصبو واستعد جميع افراد القنيص كل في موقه ويدوي في الجبل عند ما يتم رص الصف فوق الحاجب وفي الرقتين وفي الحجرين فيحول المسئول بصوته اشعارا ببداء القنصه وكما ذكرنا في الحلقه السابقه بان خط سير الشنن لا بد ان يسير بناء على تحرك الافراد الذين في الحجر وبحسب التواءات الجبل وصعوبه ممرات الحجر فاذا وجدت شحره او امتداد جانبي للخارج من الجبل فان معنى ذلك ان تتمدد المنطقه بكاملها الحجر والرقه والحاجب وبنسب مختلفه ولهذا فلا بد اذا اردنا الامساك بتلابيب الخطمه ان نحسن عمل كل الاجزاء فهي مكمله لبعضها وهي عباره عن خطة عسكريه ما تخرش الميه كما يقولون اذا ما نفذ كل من المشتركين فيها المطلوب منه
يبداء على وجه التقريب اصحاب الشنن في تحركهم من الساعه 6 صباحا
وقد كان التحرك جميعه في فترات ما قبل الفجر فالقناصه بحكم خبراته يعرفون تفصيلات حياة الوعول ومواقعها ومشيها وركضها وتوقفها بمعنى ان بعض البدو يتوقعون بشكل ادق من غيرهم تفكير الوعل قبل ان يفكر فيه وهذا قول مجاز وبمعنى اخر فان رافقت قناصا ماهرا من اهل الباديه ووجدتم صيد وبدا لك في الراي ان الوعل يتجه نحو الشما ولا بد من تقدمه لكي تصيده فقد يفاجئك البدوي بفعل عكس ما تتوقع ويحدث الامر فعلا عندما يغير الوعل طريقه ثم يقع فريسه لرصاص البدوي انها الخبرات المتراكمه في سبر غور اسلوب ومعيشة الوعول ولهذا فان تواجد اهل القنيص في المجحاف او موقع المبيات يعني الصياح والغناء والصراخ بل واطلاق الرصاص فكثيرا ما يتم اطلاق الرصاص اذاقدم شخص للخطمه من الخارخ او اذا اراد شخص ان يجرب بندقه ويتجنبون الاطلاق في ناحية الخطمه – انهم يعرفون من خبرتهم بان الصيد والوعول حيوانات راكضه كثيرة الجري ولا تستقر في مكان ولهذا يقولون عنها ان الصيد خطار أي متحرك ولكون الوعول متحركه فانها تكون قليله الدهون وليس في اجسامها شحم كالذي تجده في الاغنام التي يتم تربيتها في المنازل ولهذا فان الوعول يرهقها بردوة الجو لانها بكل بساطه تستبرد وتتاثر من الهواء البارد وهذا في اسفل الجبال فما بالك اذا كانت في اعالي الجبال ومنازلها في كهوف او غيراه في اعهالي الجبال
ان اهلنا يعرفون ان الصيد يحب ان ينام في موقع او غار او كهف في ناحيه الحسس ناحيه اهل البلاد من خطمة جبليت ويعرفون ان الصيد اذا بداءت الشمس في الشروق فانه يصعد الى سطح الجبل لكي ياخذ من دفئ الشمس ويتدفاء من خلال هذه المعرفه فان تحرك الصيد في الليل او في الصباح الباكر لا يتم الا في حالات قليله ولأسباب منها خوف الصيد او تنكيده فيحس بالخطر ويغر مكانه الى موقع يحس فيه بالامن والطمأنينة ولهذا يحرصون على ان لا يتم تنكيد الصيد حتى يتم اقفال الخطمه عليه عندها يكون في المضم
وفيما يكون اهل الشنن متحركين للامام في خطوات متسارعه وقد يتوقف من في الحاجب فيما يتحك من في الحجر وفي الرقه للدوران حول شحره فان خط السير الوهمي المتصل لا يشوبه خلل فلا يتقدم شخص على اخر يضبط الايقاع اربعة اشخاص مدهقين اثنان في الرقتين واثنان فوق الجاجب من جهتيه ويستمر السير من الساعه السادسه صباحا ويصلون الى ام التربيط في حوالي الساعه الحاديه عشر ظهرا ةفي اثنائ ذلك يمرون على اصحاب معرق علاو فينفض ثوبه وينتهي دور وكلما مرو على مرباه او مكمن فان من فيها يقوم ويتنهي دوره ويصلون في اواخر الخطمه الى شعب الطويله وهناك اما كبائن من الجانبين يحملون اسلحه او شبك مع كبائن وهذا ناحية جنبه النخر فاذا وصل والى الشعب وفيه صخور عظيمه وكبيره وشحرته متسعه فان الركب يتوقف فتره طويله هي اطول الفترات التي يتوقف فيها المسير في جنبة اهل النخر عندها يطلبون من شخص او شخصين من اصحاب الحجر لكي يخرون في الشحره ويدهقون ويرمون الحصى ويدورون بالحصى الكبيره للتاكد من عدم وجود صيد فالصيد ذكي الى درجه انهم يقولون ان راس الصيد اذا وجد خطوره على نفسه فانه ينقلب على ظهره وتبقى بطنه نحو السماء وساعتها يصعب على الشخص العادي ان يفرق بينه وبين الحصى والاحجار القريبه منه ولهذا تجدون ان لون جلود لصيد تشبه الحصى والجبال التي تعيش فيها كنوع من انواع الدفاع عنا النفس وكم من قانص تعدى راس صيد وهو مقلوب عى ظهره ويفاجئ عندما يتعداه بالحركه السريع والشرده منه الا ان هذا الامر محسوب فان حصل فان الوعل سوف يصطدم باصحاب الحجر فلا يجد امامه الا التقدم في الخطمه لكي تقل المسافه عليه رويدا رويدا نحو نهايته المحتومه " باذن الله " اذا تم النزول والتاكد من ان الموقع فاضي فانهم يكلمون اصحاب الكمائن او اصحاب الشبك قائلين ياصاحب شبك شعب الطويل ان شفت شيى صيد مخسع صفر فاذا صفر فان ذلك يعني ان هناك صيد لا بد من اثارته ليظهر فيقومون بدور لمعرفه موقع بحسب التصفير هل هو في الشمال او اليمين في الاعلى ام الاسفل تحت رزم اخلف حصاة وهكذا فاذا كان هناك صيد يجفل ويذهب اما الى الشعب فيكون من نصيب الرماه او اصحا الاشباك او يتجه للخطمه ونهايتها القريبه اذا لم يكن هناك شيئ وتعدى الركب اصحاب شعب الطويله فانهم ينفضون ثيابهم ويطوون شباكهم ويخرون للمسيله متجهين الى موقع قريب من رزم علي سيف في انتظار ختام القنصه
ان اطلاق الرصاص على الوعول لها قواعد وقوانين فبالنسبه للاشخاص الذين في المرابي اذا لم يكن هناك اشخاص مقابلين لهم فان الرمي مسموح وبالمسبه للشنن فان الرمي مسموح على ان يكون رميك للامام حيث لا يوجد احد وفي ام التربيط يجوز لك الضرب في اتجاه بعيد عن الناس بالنسبه لاهل المسيله يحق لهم الضرب على الصيد اذا كان يجري في الجبل وفي حدود معينه ولا يحق لك ان يضرب الصيد اذا اقتربن من مواقع الاشباك كما لا يجور لهم ان يوجهو بنادقهم الى اعلاى الجبل حتى لو راو الصيد فهناك اصحاب الشنن وكل فرد يعرف المطلوب منه اذا نزل الصيد المسيله فلا يجور لاصحاب المسيله رميه لان هناك افراد في الجانب المقابل ويمكن لمن في اعلى الجبل ان يرمي لانه سيرمى على الصيد ولن يعرض الاخرين للخطر
ربما حدث ان مسك اصحاب الشنن بصيد في اول الخطمه ولا يعرف عن هذا الامر غيرهم زربما ضرب اهل الحجور صيدا فاردوه فهم يقطعونه ويحملونه وربما وقع صيد عن اصحاب الاشباك ولم يعلمه احد والامر في نهايه القنصه يسير وفق الاتي
بعد هذه المعلومات حول الصيد والقنيص فاننا تعتقد ان اصحاب الشنن قد وصل والى ام التربيط وهنا لابد من صوره لتوضيح الامر
الصوره رقك 11
والرموز عليه توضح تحرك ابناء القنيص في مراحله النهائيه ضمن منطقه ام التربيط

أ‌- ساق جبيليت وموقع نصب شبك او حامل سلاح ويمكن نصب اعداد مختلفه من الشباك في هذا الوقع اذا زادت السباك ويعتبر من المواقع الممتازه لقربه من راس الخطمه ومن الخلص الذي يخرج منه الوعول في راس الخطمه غالبا ما تتوجه هذا الجانب اذا لم يتم صدها عنه باطلاق الرصاص وهناك بنادقيه تحت عند رزم علي سيف لهم حق اطلاق الرصاص حتي يصبح الصيد قريبا من الاشباك او الكامنين ويحق للكامنين اذا لم يكن هناك اشباك ان يطلقو الرصال
ب‌- موقع راس الخطمه او الخلص ومن هناك اذا كان في الخطمه صيد فانه يخرج من هذا الموقه ويتوجه اما نحو الجنوب لساق جبيليت او يخر في الجبل ثم الى المسيله ويصعد الى الجبل المقابل حيث شباك البادر وبعد المقيفز
ج- موقع تقريبي لرزم علي سيف حيث يوجد اشخاص ينتشرون بالقرب منه على سفوح واذرعة الجبل لاكمال الاحاطه بالموقع ويصل اليهم القادم من معرق علاو ومن شعب الطويل لكي يكملو العدد
د الخط باللون الازرق يحدد تحرك شخص او اكثر من جنبة البلاد في اتجاه الخشم والخلص لكي يدهقون على اصحاب الاشباك والمسيله ولكي ينفرون الصيد ان كان هناك صيد في اخر موقع في الخطمه

هـ الخط باللون الازرق يحدد تحرك شخص او اكثر من جنبة النخر في اتجاه الخشم والخلص لكي يدهقون على اصحاب الاشباك والمسيله ولكي ينفرون الصيد ان كان هناك صيد في اخر موقع في الخطمه
الخط الاصفر يمثل حدود الحاجب الخط الاحمر يمثل حدود الرقه الخط الازرق يمثل حدود الحجر
الرمز ح الدواير باللون الازرق المتصله بعضها ببعض تمثل مجموعه اصحاب الشنن وهم في خط واحد في نهاية الخطمه لك فرد منهم قريب من صاحبه يشكلون صفا واحدا لهم الحق في ضرب الصيد طالما هو في المنطقه تحت انظارهم حتى يغيب عنهم الى ادنى
يصل القناصه الى منطقه ام التربيط عندها يخرج من كل جنبه شخص او شخصين يتجهون الى راس الخطمه حيث يشرفون على اصحاب الاشباك واصحاب المرابي واصحاب المسيله فيبداون بالتحدث الى كل صاحب موقع منهم قائلين ياصاحب شبك البادر ان شفت شي صيد صفر وهكذا دواليك حتى ينتهون من جميع الذين في المنطقه واخرهم اهل المسيله وفي كل مره يقولون لهم مثل هذا القول ان شفت شيئ صيد صفر ومن في مواقع الشباك او المرابي او المسيله لا يحق لهم حتى هذه اللحطة ان يتكلمون فاذا كان أي فرد في موقع قد رائ صيد فعليه ان يضع اصبعيه في فمه ويصفر صفره يسمعها من في الجبل عندها يحصل الاستعداد فيتم الاستعلام من قبل من في اعلى الجبل عن الموقع يمين ام شمال فوق ام تحت قرب الموقع الفلاني او الفلاني والرد يكةن بالتصفير اذا كان الامر بالايجاب اما في حاله النفي فليس مطلوب منهم ان يصفروا ذا كان هناك صيد فان شخصا ينزل الى الموقع الذي تم التاشير عليه لكي ينفره حتى يقع فريسه لشبك او رصاصه
اذا لم يحصل بعد المناداه أي رد او تصفير وسبب التصفير ان الوعل لا ينفر من التصفير والوعول لديها عاده في التخاطب او النداء على بعضها من خلال التصفير فهي تضع اضلافها في فمها وتصفر كما يفعل البشر فسبحان الله – اذا لم يجدوا شيئا فانهم يطالبون الابو بانها القنصه فيقول الابو والليل ياقنيص فينتشر هذا القول من افواه اغلب من في اعلى الجبل او منتصفه او ادناه اشعار بانتها القنصه والساه تقريبا 12 ظهرا
يخر جميع ابناء القنيص من الشعاب والذين في راس الجبل ينزلون من الخلص في خسم جبل الخطمه وهو موقع معروف والنزول منه سهل نسبيا ويحتاج الى قوة وشده ويستغرق النزول حوالى ربع ساعه تقريبا ويخر بقية افراد القنيص من جهة الحسس عبر المسيله والشحره ويجمع اهل الاشباك شباكهم الا انه ةبعد ان تنتهي القنصه مباشر اذا كان لدى أي صاحب شبك صيد فاك تسمع التنصوره المعروفه الصيد والاوشار الزهيه نحنا دمار الصيده المربعيه واللوم بهم واللوم بهم او واللوك بهم واللوك بهم ويتم فورا تبادل الاخبار فيال قتله بالشبك عند مولى شعب الطويل او شعب جبيليت او في البادر او في المقيفز او في الحسس او عند رامي من الرماة وينتشر الخبر بسرعه فاذا كان البعض لا يعلم بخبر القتله من الوعول فان الوقت الذي قضاه في القنصه وقت عصيب يلوم نفسه فيه على هذا العذاب الذي قاساه واذا ما حن البندق وانت في الخطمه فان قوتتك تعود لك وتستعيد كلامل النشاط وتكون متحفز واذا كانت هناك جميله فان الافراح تسود وتشعر ان كل من في الشعب فرحين اهل عينات او من اتى اليهم من الضيوف اذا كانت هناك جميله فان الجميع ينزلون من الجبل ويلتقون في مكان فيه ظل تحت صخره كبيره في انتظار اخر فرد ياتي من الوادي وفي اثناء ذلك يبدا بعض الاشداء اما بسلخ جلود الصيد او حملها الى المحجاف حيث المبيت وهناك يتم سلخ جلودها وفي اثناء ذلك يخرج الابو دفتره الذي سجل فيه اسماء كامل من دخلو الشعب واذا كانت الجميله كبيره وعدد الصيد كبير فان الابو يقسم العدد الذي تواجد على مجموعات كل مجموعه عدد افرادها 10 اشخاص ويزكي شخص يتراسهم وفي اثناء ذلك يقوم البقيه في شعب الغدير بالتمرن على اصابه الهدف واستعمال البنادق التي يحملونها
لقسمة اللحم فان الابو لديه عدة رواني والراني هو قسم الحم لكل فرد من افراد القنيص وهو حصه موحده ويتم الذبح وفق العاده المتبعه ولا يرمون باي شيى كل قطعه من راص الصيد يتم وضعها وتقطع قطع ضغيره الكرش والكبده والفواد وغيرها الابو له عدد من الرواني وفي العادات القديمه كان الابو يعطي منها لمن يتخلفون في البلد امثال المغلس والمغسله وحافري القبور واصحاب السناوه في المساجد واصحاب الدكاكين يعطون طعمه وهي كنايه عن قطعة لحم صغيره حافه يقدم اليهم نظير ما قدموه من اعانه للقنيص فبعضهم اعطي مثلا نص رطل سكر واخر اوقيتين جفل واخر زنجبيل وهكذا يتم تجميع ما يحتاجه القنيص من المتبرعين وتقدم له طعمه وهذه من رواني معلومه الابو يقدم لم يتبرع بمبالغ او يساعد او له دور او للمغني او لمن يدعوهم للروحه من اصحا القنيص من القرى الاخرى ويحسب للابو عدد كبير من الرواني ربما كان هذا احد اسباب الخلاف في وقت سابق بين الشياب والشباب فكبار السن يريدون ان يسير القنيص حسب العوائد السابقه والشباب يقولون نحن الذين تعبنا وقنصنا ومن لم يقنص ليس له شيئ
عندما يتم تجميع اللحم المقطع يعطى قسم لكل عشره اشخاص ويسجل اسمائهم في ورقه ويقال لهم لحمكم عند فلان وقد حصل في احدى القنصات ان كنا عشره اشخاص ووصل كل منا ما يقارب رطل من اللحم والذي كان المسئول عن هذا هو الاخ سالم عبيد باحشوان اطال الله بقائه عندما ينجزون ذلك يكون الشباب قد وضعو امتعتهم في السيارات ويركبون في السياره ويكون الابو ومن معه اخر فرد يغادر بعد ان يطمئن ان جميع من حضر غادر الشعب عندها يتحرك الركب متجها عبر السيارات الى تحت بئر الماء القديمه عند بئر عمر تحديدا هناك يجدون اهل البلاد في الانتظار فالبعض من اهل ابلاد طلع مستكشفا منذ العاشره صباحا وبعضهم دحق داخل الشعب والبعض الاخر وصل بعد وصله الخبر ففي اللحظه التي يخرج القناصه وتنتهي القنصه وفي حاله وجود جميله فانهم يرسلون عاني يبشر اهل البلاد فيجتمع اهل البلاد قرب بئر عمر وعندما يشعلر الابو ان هناك اعداد وافره خصوصا انهم منذ وصولهم واقترابهم بالسيارات والرصاص يحن فان الابو يجتمع في دائره وينصرون او يهوكون قائلين الجمله المعروفه لكي يبداء دور الشعراء واصحاب الشنف الذي يتصدره القناصه انفسهم كيف لا وهم اكثر الناس فرحا بالجميله يبداء الشعار في قول ما تجود به قرائحهم ويبداون في مدح اصحاب الشباك والرماه ومدح البلد واهلها وهم في ذلك حاملين القشع متبرعين بها فرحين ويشاركهم القادمين من اهل البلاد وعندما يقتربون من المنازل فان النساء الواتي في البيوت تشارك ايضا بالحجير من النوافذ والسطوح مع العلم ان البلد تنتقف كبيرها وصغيرها ذكرها ونسائها للوصول الى الوادي والسير مع الركب يصل الركب الفرحان الى تحت بيت الابو سابقا وحاليا الى تحت العلب وهناك يجلسون ويشربون القهوه ويغنون ويفرحون ثم ينفض الفرح على ان تتم روحه للوعول التي بلغت 18 عام فاكثر وتيم تحديد ذلك من خلال القرن والنتوءات فيه فكل نتوءه تمثل سنه واحده وكل قرن على حدهويحتسب نتواي القرنين لكي يحددون كم عمر الوعل ولا يتم عمل روحه للغفور وهي الوعول الصغيره او للصيد وهي انثى الوعول – يجتمع الناس في يوم الجمعه عصر من كل القرى واغلب القناصه من القريه او من مشطه او من المناطق القريبه يتغدون في عينات عند اقابر ومعارف واصدقا وموضوع الروحه موضوع معروف وقد نعود له في وقت اخر
بكل تلخيص نقلت لكم اسرار قنصه في جبليت من الفها الى يائها و
واعتذر منكم الى كثير من الاخطاء المطبعيه والاملائيه وهي تحتاج مني الى جهد اخر في سبيل تصحيحها مستقبلا لقد كنت في سباق لكي انهي القصه دون ان اخل بتفاصيلها اخلالا كبير وقد اختصرت في بعض النواحي بودي ان يكون ختام هذه القصه هذه القصيده الجميله


مــــــــــــــــــــرادي في الجبال السود نظرة قبل موت

لساني حضــرمي و أبيات شعري حضرمية

وجــــــدي حضرمي والده . وأمه حضرمية

وتجري في عروق القلب عشقة حضرموت

مــــــــــــــــــــرادي في الجبال السود نظرة قبل موت

مـــــــــــــع كل طير يتوجه لها برسل تحية

منار العشـــق والفن والشروع النومسيـة

وبلسم كل داء نسمة تهب من حضرمـوت

مــــــــــــــــــرادي في الجبال السود نظرة قبل موت

شـــــــــــجر زينه بـها تنبت وريحته زكية

وتربتها ذهـــــــــب و أحجارها فضة نقية

وماها عذب ماشي مثل ماها حضرموت

مــــــــــــــــــرادي في الجبال السود نظرة قبل موت

إذا حل الضما في صبح بي وألا عشيـــة

بكاس العطف تسقيني عسل صافي بغيـة

وتحضني بحنّية ورقّــــــــــة حضرمـــوت

مـــــــــــــــــــرادي في الجبال السود نظرة قبل موت

مناظر في العليا شفتها والناصـــــــــــرية

وفي لندن منـــــــــــاظر شفتها زينة بهية

وأجمل ما راءت عيني مناظر حضرموت

مـــــــــــــــــــرادي في الجبال السود نظرة قبل موت

سكن من طين جدرانه في الأرض الأبية

يعادل في ثمنه المملكة والفيصليـــــــــــة

على القلب المنازل غالية في حضرموت

مــــــــــــــــــــرادي في الجبال السود نظرة قبل موت

إذا ســــــــافرت منها حطت الدنيا عليـــه

وقضّي وقت في غــربتي مجهول الهوية

معذب كل من مثلي مفارق حضرمــــوت

مـــــــــــــــــــرادي في الجبال السود نظرة قبل موت

مناطق حبــــــها . فارقتها غصباً عليـه

وفارقت أهل جــم وأحباب كلمتهم وفيّه

عسى الأيام تجمعنا بهم في حضرموت

مــــــــــــــــــــرادي في الجبال السود نظرة قبل موت

روابيها لها مـــــــــــــــن حيث ولّي جاذبيه

تـــــــــــــــــرجعني لها وترجّع البسمات ليه

وتمسح دمع يجري من عيوني حضرمـوت

مـــــــــــــــــــــراد ي في الجبال السود نظرة قبل موت

في أيام الـــــربيع الباردات ارضي دفيه

وفي عـــــــــز الحرارة جوها مافيه زيه

تسر الحال عليا نسنست من حضرموت

مــــــــــــــــــــــرا دي في الجبال السود نظرة قبل موت

إذا حط البرد في غيث وأمطاره قـــــــويه

وبرقه يلتهب واـــــلرعد يرعد في النشية

تكن الرأس من نار الصواعق حضرموت

مـــــــــــــــــــــراد ي في الجبال السود نظرة قبل موت

لها في العصر هذا والعصــــور الجاهلية

مكانه بارزه وتكـــــــون دائم الأوليــــــــة

في العــز والكرامة و الأمانة حضرموت

مـــــــــــــــــــــــر ادي في الجبال السود نظرة قبل موت

وجوه اللي إليها ينتمـــوا سمحة رضيـة

وطيبتهــــــــم تميزهم على كل البريــــــة

ومسقط رأس من هذه صفاته حضرموت

مـــــــــــــــــــــراد ي في الجبال السود نظرة قبل موت

بلادي عند ما فارقتها شفت الأذيــــــــــــــة

وشفت أشياء تشيّب بالشعر ما هي شوية

وهمي ينجلي من حين لامس حضـــرموت

مـــــــــــــــــــــــر ادي في الجبال السود نظرة قبل موت

ليالي واجدة مـــــــــــرت على العاشق بطيه

متى تشرق في الغربة علي شمس الضحية

وقضّي ما بقي من عمر لي في حضــرموت

مـــــــــــــــــــــــر ادي في الجبال السود نظرة قبل موت

عبر وقتي في الغـــــــــــــــــربه يداتي خليه

ولكن يوم جنسي حضـــــــرمي نفسـي غنيه

غنتني عن كنوز الأرض كلمة حضرمـــوت

مــــــــــــــــــــــرا دي في الجبال السود نظرة قبل موت

عيالي قبل ما ينزل علي سهـــــــــــم المنية

بخط واضــــــــح لهم بكتب وبوصيهم وصيه

يواروني إذا مـــــــــتّ الثراء في حضرموت

مـــــــــــــــــــــــر ادي في الجبال السود نظرة قبل موت

ومــــــن ليف النخيل الباسقات المعتليـــــــة

يجيبون الكفن أو مـــــــن شجر خضرا ندية

ويلقون الشواهدــ لي حصي من حضرموت

مــــــــــــــــــــــرا دي في الجبال السود نظرة قبل موت

وفي كل شاهدة يُنقش بفن وإخلاص نية

هنا قبـــــر الذي نفسه من الغربة شقيـة

لا نه مـــن وعاده طفل فارق حضرمـوت

مــــــــــــــــــــرادي في الجبال السود نظرة قبل موت

متى يا من ملكتوا في دبي والخاسكيـة

تحطون النقط فوق الحروف الأبجديــــة

وتلتفتوا إلى نبع الأصالة حضرمــــوت

مـــــــــــــــــــــراد ي في الجبال السود نظرة قبل موت

وفيها توقدوا للحضرمي شمعة مضيه

تنوّر له دروب الشوك فيها والأذيـــة

وتتفانون في خدمة بلدكم حضرموت

مــــــــــــــــــــــــ رادي في الجبال السود نظرة قبل موت

لها حان الوفاء ارض الوعول المربعية

عطت وانتوا من الواجب تردون العطية

وتعطوها كما مــاهي عطتكم حضرمـوت

مــــــــــــــــــــــرا دي في الجبال السود نظرة قبل موت


شعر عبد الله مبارك بن لجذم الجعيدي المري




تعليقات بعض الاحباب على الجزء الاخير
انبن المغترب
تم المرور تسلم ابو احمد على الشرح الوافي والكافي
بارك الله فييييييييك واعطاك الصحه والعافيه على ما تتحفنا به الكلمات لن تفي بحقك وجهدك الذي لا ينكره احد والتوثيق الرائع لعاده القنيص..
تقبل مني كل ود واحترام وتقدير ...
**
تسلم اخي انين المغترب وانا سعيد لكوني انجزت هذا الفصل فقد بدت لي امور تجعلني اغادر المنتدى فشكرا لك والف شكر
ابو احمد
****
اخي العزيز ابو احمد شكرا على ردك وعلى كل ما تقدمه للمنتدى من مشاركات جميله عن عادات القنيص وكذلك معيشه الاباء والاجداد ولا احد ينكر ما تقدمه من توثيق اخي الكريم منتظرين منك عدم مغادره المنتدى كيف تغادر بيتك وانت من اهل البيت ومهما حصل في مجال الاسره الواحده الا ان الامور نتمنى ان تعود الى مجاريها ونحن هنا كلنا ننشد خدمه عينات بغض النظر عن كل ما يحصل وهذا دايما يحصل في الكثير من المنتديات وما دمنا جميعا نخدم عينات فالمصلحه ان نكون جميعا في الصفوف الاولى بغض النظر عما حصل من اختلاف في الاراء والاختلاف لا يخلق للود قضيه .
اخي ابو احمد اتمنى والجميع معي ان تكون بيننا اخا عزيزا وتشاركنا هناء الجهد لتقديم شي لعينات واهل عينات..
تقبل مني كل ود واحترام وتقدير


***
عميد الاحقاف
تسلم ابو احمد على هذا المجهود الذي من خلاله عرفنا الكثير من أسرار وقوانين القناصة هذه العادة التي بقيت وستبقى عادة وموروث لكل أبناء عينات التي ربما يتفرقوا في بعض المواقف وتبقى هذه العادة جامعة لهم ومحببة لجميع الشباب وحديث الذكريات للكثير من عقالها , فجزك الله خير الجزاء على هذا الجهد وجعله في ميزان حسناتك تقبل مروري يالغالي....
**
حياك الله العزيز الغالي على ما سطرت وتقبل التحيه
ابو احمد
**
بانجار
مش عارف أش أقول الموضوع يشدك إلى الموضوع الذي بعده واشكرك على الاهتمام والوقت الذي يأخذه منك في الرسم والكتابة ننتظر الجزء الثامن أن شاء الله .
***
ليس من رد بسبب مغادرتي المنتدي مع خالص شكري وتقديري للعزيز بانجار الذي اعتقد انه الحبيب الغالي سعيد سالم بانجار ففي حروفه نكهة الموده التي اعهدها فيه وان كان حدسي لم يصب فان العزيز بانجاؤ كائنا من كان ابان عن نفس كريمه واخلاق عاليه فله الشكر على كل الاحوال
***
رد وزران
ما شاء الله يا أبا أحمد إنها الدرر محاطة بعقد لؤلؤي مطرز

وفقك الله يا أبو أحمد حقيقة إبداع لا يشوبه هنة, وفقك الله و وهبك علما نافذا و عطاء غير محدود, ما هذا إنه بحث متكامل لقد ألجمتنا و حيدت تعبيرنا فبمنة من الله و شكرا لذلك السداد و مع ذلك شوقتنا للقادم من المواضيع إنها مشكاة تزين منتدانا و شبكته و أكملتها بالآبيات لتغلق علينا أبواب الملاحظات و المداخلات أعطاك الله خيرا في خلفك و و فقنا جميعا للخير و المسرات و التطوع
***
الكرم والوفاء والالفه والجمال والمحبه والتشجيع الصادق الخالص من اشكال الرياء هذا ما خطة العزيز الدكتور عبد الرحمن اللهم وفقه لكل خير واجعل اعماله الخيريه ما خفي منها وما ظهر في ميزان حسناته هو واخوانه الاعزاء الكرام الذين يشاركونه نفس التوجه الكريم الذي رسمه لهم مربيهم ووالدهم المعلم الشيخ الاستاذ المغفور له باذن الله الشيخ احمد عبد الرحم باوزير اللهم ادخله الجنه واعذه من عذاب القبر برحمتك يا ارحم الراحمين
ابو احمد
ايضا لم يتم الرد على العزيز الدكتور ضمن المنتدى بسبب مغادرتي له ووددت لو ارد على جميع من قدمو لي كلمة وفاء وهم قله كعادة الاخيار الا انني غادرت والرده كما قالو تقتل الذيب وليس الامر في انني خجلان من العوده بل انني ارباء بنفسي عن السير في طريق موحش مطلوب منك فيه ان تقدم حسن سيره وسلوك ودليل على حسن نيتك كلما قدمت موضوعا او شاركت بمشاركه او خرج من فكرك بيت شعر هذا الترصد الذي احسست به ورايته واضحا جعلني ابتعد وبرغم ذلك فانني لا احمل لاحد اي ضغينه ولا كره حتى لو وصلني منه الاذى واسامح ابتغاء الاجر والثواب الا انني ابتعد عن هذا الخط حتى لا يستمري اي امري بسبي كلما فسر كلمه وردت مني على هواه ولا استطيع الرد عليه اولا لانني لا ترغب في افساد امر التجمع وثانيا لانني اليت على نفسي ان اسامح وابتعد فقد كفتني الايام الخوالي مؤنه حملت منها ما يكفيني من المناكفه والصدام والتوثب وكثير من القلق والتوثر اوصلني الى جمله من الامراض العصريه ايضا لا يمكن لي ان ارد على اسماء وهميه لو وصمت بعضها بامر فانني اوصم اسما وهميا حتى ولو كنت اعرف من خلال الاشارات التي يتركها من خلال اسلوبه في الكتابه واسلوبه في طرح المعاني واسلوبه في طرح الموضوع والاحاطه به واسلوبه في لون وحجم الخط وغيرها من الاشارات التي كما قالو تدل عليه كما تدل البعره على البعير والاثره على المسيرواذا ما نال من اسرتي فانه سينال من شخص له موقعه اما انا فلن استطيع النيل الا من اسم على غير مسمى وحتى لو كشفت امره وقلت له يافلان انت هو من يكتب فربما وهذا امر متوقع ان يقول تالله لست انا وانت كاذب قدم دليلك فاخل في متاهات اخرى وهناك العديد من الاسباب فلكل هذا ولكل من اختزنه في نفسي ابتعدت وليعلم الجميع انني ساكون مساعدا ومشجعا لكل عمل طوعي او انساني او خيري يصب في مصلحه الانسانيه اولا والاسلام ثانيا والعروبه ثالثا واليمن رابعا وابناء حضرموت خامسا وابناء وادي حضرموت سادسا وابناء مديرية تريم سابعا وابناء عينات ثامنا واقاربي وجيراني تاسعا وافراد اسرتي واهلي عاشر والامر معكوس من حيث الاهميه او في سياقه او بحسب الاولويه كما قال الاعرابي من تحب من اولادك اكذر من غيره فقال لهم المسافر الضغير حتى يكبر والمريض حتى يشفى والمسافر حتى يعود وهكذا
شكرا للاقله الاعزاء الذين اوضحو سواء من اوضح وابان برغبه صحيحه من قلبه او من بان بنية يرجوا منها التعميه وتوجيه الانظار وفي كل الاحوال اقدر ذلك واعتبر ما قيل كبادره حسن نيه واقابلها بحسن ظن واجعلها في ميزان العفو والنسيان
قال تعالى {وَالَّذِينَ جَاؤُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلّاً لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ }الحشر10 )
ابو احمد الكويت 24/4/2010م
التوقيع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق