الثلاثاء، 20 أبريل 2010

مشاركاتي الشعريه من ص31-60

لا تفتح الباب المقفل خل بقـعه ساكنـه
يابو مـحـمـد انـتـبـه شـوف المـخبا بايبين
نكبه عليها شهود والله والـمداره عاكنـه
وابـو حـمـد مـع صـاحبـه يـاخير والله من ثنين
ومن تحدى بوحمد اضحت صوابه ماكنه
واهم من ركنه بدري عالمساند بو حسين
ناديت يا اهل الـبـلـد شوا الاكل وسط الاثـم قــر
شوف الخطر من كل جانب من شمالي واليـمـيــن
وايدي على قلبي اذا برقت والا جاء مـطــر
خايف عـلـيـكـم واعـرف ان الـمضلعه والسد طيـن
هل عاد شيئ من فعل غير القيل ما بين الستــر
وانـتـو تـعـدون الـزمـن و الـشـهــر يـعـبر و الـسـنين
******************
ناديت بس وين الذي هم بايسمعون النداء
كل بفرشة مضطجع وعلى الوساده نام
والوقت مايرجع قفا والصوت بايصبح صـــــداء
واللى تخـبـى يـنـكـشف والوعد لا قدام
والـشـر يبقل بالـنـدى والــود يـثـمـر لا بداء
والصدق والواقع ظهر ما هو كـما الاحـلام
******************
هانت ومن ربعه معه ياصاحبي ما هان

اهل الفكر والمرجله لي قرشـهـم رنـان

الـراي لـلـعـاقـل بحق لا تشاور البلهان

بــس ويـنـهـم مـا بـيـنـو ولا قمرهم بان

خـايـف اذا غـابـو عـلـيـنـا تـنعق الغربان

يـالله فـرج كـربـهـا جـد يـاعـظيم الشان

تـفـرح بـلـد عـيـنـات والاصحاب والخلان

يـتـكـاتـفـون الاهل فيها مثل ما قد كان
************************
حليت وسط القلب والخاطر وسيع = يامرحبا والفين حيا يالتريمي
نطرحك في وسط النواظر ما نبيع = ماتسمع الاصوت ميزر والعليمي*
يامسهلا في صاحب الصوت البديع = القلب عيناتي وانا شفي تريمي

الحبيب التريمي نحاول ان نتلمس طريقا في تعلم الشعر ونحاول ان نشجع بعضنا بعضا ونحن جميعنا مبتدؤن في هذا المجال وقد اتفقنا في هذا الباب ان يبداء التالي اول حرف من بيته باخر حرف من البيت الشعري الذي سبق في المشاركه بمعنى ان الذي سيقوم بالرد سيبداء بحرف ( ي ) لان اخر حرف من البيت الذي قلته تريمي ( ي )
نرحب بك نشيطا واخا عزيزا بيننا وكلنا اهل واقارب فيا مرحبا بك
دارت عجال المركبة وتحركي يابارده
لـمـا مـتـى وانتي على حالش تحبين البرود
الناس تتحرك تهذ يا منكره يا عابده
من قبل يصفطها عوض واليوم يصفطها عبود
الجوف لاهب ظيم منهو يحمله ويكابده
مسكين ياكم قد تحمل قد لحق حرق الكبود
احزان في وسط المرابي ياصديقي رابده
ان ما تغير وضعنا لايرتجي سومه ربود
لا ترتجي ان كنت عاقل في صلاح الفاسده
لي كانهم بوجوه بيضا صبحو بوجوه سود
لا شك يصلح كل شيئ غير القلوب الحاسده
ذهنك تقارب مفتري مكار او تقرب حسود
دعس على دربك ولا بد باتصل = لااني اشوفك يااخي تبغي الوصول
لازلت سائر في طريقك ما تمل
والشعر ما ينصاع قوله للملول
كـلامـها مـوزون مـا فـيـها عـلـل
لا قصر وسط البيت والا فيه طول
تابع طريقك واستمر واضرب مثل
اكيد باتحمل مشاعل با تنول
والجيد يعطي شعر لا قام ارتجل
وما يصل غير الذي عنده رجول
***********
لا قد سمعت الرعد يقصف والبوارق لمعت
اشتل من بقعتك ساني وارتفع يا طارف
و ابو مـبـارك في صـفـوف الشعر حلانه رعت
شوف الحليله لا اقبلت جابت كلام عاصف
ياللي تركت العود والمغني قنابيسك رست
تـقـول يـاغـوثـاه شـهـرك قـد قـرب يـتـنـاصف
لكن من عنده مواهب تتضح ان هي بدت
ما تختفي الزينه بوسط السوق او تتحارف
يامرحبا يابو مبارك حي رجلك لي مشت
يالـجـيـد يـاشـيـخ الـغـنـى يالمعترف يالعارف
ناديت اصحابي واهلي واللقاء عند العرم
وبا نخر من عقبة المعدي ونحنا سالمين
وبا نعزز كل مهره بيننا لاننا اهل الكرم
نعطي لكلّ واجبه والنور ضاوي عالجبين
ولي دخل في دارنا معدود من اهل الحرم
له ما لنا وما علينا يلزمه طول السنين
تعليق على التوقيع الخاص بالتريمي الذي لفت انظار الاخ طلال
**************************
ماحد يجي منكم بـقـرب النـمـلـه
حتى تلف المنتدى بالراحـه
هل ياترى عملت لها شيئ عمله
لان التريمي حطها بالساحه
بس شـكـلـهـا ياناس تشبه قمله
تخب تـتـحـرك وهـي مـرتاحه
يـاحـارس الـبـستـان يـا بـا شـمله
سلم على الفلاح والفـلاحـه
ناديت في الوديان ودخلت الشعاب
وتـعـبـت وانتو وينكم ياهل الدرك
من قد تحزم بالـمـعـازيـب الـصـلاب
لا يـنــقـفـل بـابـه ولا مـبـنـاه رك
هل عـاد لـلـخـلان والـصحبه حساب
والا الجمل من بعد ما حمل برك
فـاز الـذي مـا تـرك مـكـمـنـه وسلاحـه
ولا استمع في حديث الكذب والتخريف
من ضيع الشور خلا العقل في الباحه
ودحـق عـلـى كـل صادق تـابع التحريف
الـعـقـل قـايـد مـحـب والنفس فضاحـه
لـلـنـفـس لا تستمع والعقل له تشريف
هات يابو مـحمد مـد تمرة مديـنـي
خـلـهـا تـنـعـرف لـلمستلف والمدين
ما يـتـعّـبـك الا قول تـيـنـي وويـنـي
والـذي يـشـهـد الـمعروف ويقول وين
لا تصادق مغفل او تصاحب محيني
تنبلش في صفاته كل ساعه وحين
ما نسينا الموده منك ياولد عاشور
لان قلبي لكم ياخوي بالحب مشهور
والصداقه لها حق والمعزه لها شور
والحياه تستمر للناس والكل محشور
قد بـنـيـنا مباني قد صنعنا لها سور
فـرج الـهـم يـاربـي علــى كل معسور
*****************
نحسب حسابك يا عزيز القوم ما واحد نساك
واحنا طلبنا من ابو حمود تمره قام قسم بالتناك
حامد و له مقدار ماينقاس من فوق السماك
وانت الذي تـبغاه او تطـلبه اشر له و باتلقاه جاك
حقك علينا ما كلينا تمرك المربوب او كلنا عشاك
يـاابـن الـبـلاد الـلـه قـد حـبـك ومـن رزقـه عـطـاك
نستمع للقول منك يالتريمي بس بغينا تمر من جحله
او طـري تـبـسـقـه مـن خيل الهنى من عمتى النخله
وانـتـبـه وانـتـه تـلـقـط لا تحـط بـسره ولا تطرح لنا مـحله
وان تـاخـر نـجـمـهـا والا السرق قطعوه لا ياوحـلـة الوحله
المشترك الجديد اراء دخل المدارة بقضه وقضيضه صار لي مده وانا اتابع المنتدى بين فتره واخى وانا احب الشعر واجد وللاسف لقيت الاخ يدخل فيكم شمال يمين مفتكر نفسه امير الشعراء الصراحه احترقت
اعرف انكم جديدين وتتعلمون الشعر خطوه بخطوه وانا ايضا اتعلم الشعر الا ان ما قاله ارء جعل الدم يفور في راسي وانا مشغول واجد واجد لكن سوف احاول ان اكون معكم بحسب قدرتي وندافع عن موقعنا من كل حاسد او حاقد او مغرور
****************
الرد على اراء
دارت عـلـيـك الـدائـره لانـك تـعـديت الحدود
واللي لسانه ما يعف شف بايربطنه حبال
ياداخل الميدان متحدي لكل هذي الحشود
هل هكذا ياتي احد بالعرض يدخل في الرجال
ان جيتهم حامل وفاء يستقبلونك بالودرود
وان جيث متابط بشر يستقبلونك بالنعال
لا مرحبا لا مسهلا منك ولا شيئ حرف جود
بين الغنم عايش والا وين انته كنت حال
الحر يستاذن اذا اقدم على ارض الاسود
والذيب لا هرول يدور له مع الشرده غزال
تضن نفسك حامل المشعل تريض ياسعود
يا ناطح الصخره ذهن اش با تلقي في الجبال
فعلك يقارب فعلت المكار او فعل الحسود
لا تعتقد با نحتمل قولك وتفسيرك محال
صلح كلامك واعتدل ولا تنفظها الشدود
والا ترى ذنبك على جنبك اذا قرّحت وال
الابن درب المحبه صح لسانك
الواقع ان المنتدى يسير في طريق مسفلت ليس فيه مطبات ولا عقاب ولا حفر وذلك بسبب نقاء فكر اعضائه وزواره وقد وضعو لا نفسهم مقاييس محدده في احترام بعضهم البعض وعدم التطرق الى كل اشكال الخلاف والتناحر ونعلم ان في ايجاد الخلاف ولو على سبيل التعمد كما يحدث في المصارعه الحره او في البرامج التي يكثر فيها الاختلاف امام الناس بينما في الواقع هناك اتفاقيات حول تلك الاختلافات والسبب لان الناس تحب الخلاف والخوض في الاعراض اما رايتم ان بعض المساجد سابقا التي كان يخطب فيها بعض الشيوخ الذين لا يتورعون عن سب وذم الناس كانت المساجد تمتلؤ بالمصلين ان المحطات التلفزيه التي قامت على الراي والراي الاخر هي التي ثبتت عروقها في الساحه بسبب الخلاف المتاجج اذا فان اي خلا ف يحدث يجر خلفه متابعين
ان دخول الاخ الجديد اراء على الساحه قد سبب لنا باسلوبه بعض الضيق وقد قررت ان لا ارد عليه خوفا من تصاعد المساله ايضا ان احبابنا كالاخ حامد من الاشخاص الذين يحاولون تعلم الف باء الشعر وما صدقنا على الله ان يكون الاخ حامد مشارك ملتزم برغم بداياته وهو يعرف جذا انه لا زال امامه الكثير الا انه بداء والله يجيد حبك الابيات وله فكر وصور جميله ولا يمكن ان نقول للاخ حامد مثلا دافع عنا من شخص يظن نفسه شاعر ويدخل علينا بدون احم ولا دستور ولا نعرف غاياته فان كانت غايته المشاركه والافاده والاستفاده فهو اخ وحبيب وصديق وان كانت له اراء اخرى فان الوضع يتطلب الحفاظ على المنتدي واعضائه ولو كان الامر نثرا لقلنا لابو محمد عليك به وهو كفيل بذلك ايضا الاحباب ابن البلاد والراشدي والمثقف والتريمي وكل من يشارك في المنتدي الشعر فالجميع يقولون عن انفسهم وانا اولهم باننا نتعلم واننا مبتدئون ولكن لا احد يقلل من قدرة الرجال لهذا نشكرك على تدخلك ونستميحك العذر في ما يتعلق بعدد الابيات فربما كانت الحليله حاضره فزدناها وفي حدود الادب والاحترام والتقدير لكل المشاركين انني اتمنى ان يوضح العضو الجديد اراء عن نفسه بشكل اخر وسنرحب به اخا وصديقا وشاعرا في المنتدي ان كان غرضه الخير واتمنى من الجميع ان يهداون ويهدّؤن
لكم جميعا كل الود والتقدير
العزيز اراء
اهلا وسهلا بك ومرحبا وحيا لقد ابنت عن نفسك وان كان الامر قد جاء متاخرا الا انك وضعت حجرا في الماء الراكد
ان دخولك اثار غيرتنا بعض الشيئ خصوصا اننا لم نتبين من الداخل ولا نعرف عن نواياه وقد اتعبنا في البدء شخص داب على قول منكر في حق عينات واهلها والمنتدى ولذلك تجدنا متحفزين حتى نعرف القادم فيكون لنا اخا او ابنا وصديقا وزميلا لاشك ان دخولك حفزنا لمواجهة ما الا انك قد اوضحت نفسك في هذه الكلمات وياريتك قد افهمتنا عن نيتك كنا دخلنا معا في حبكه شعريه ظاهرها الخلاف والانتقاد وباطنها المحبه والتقدير
لا نريد لاي عضو ان يخرج من المنتدى وهو زعلان او غاضب وارجوا ممن سجل باسم متابط الشر
ان يرد ردا طيبا بعد ان وضحت النوايا واستقامت الفكره وتبينت الصوره
نرحب بك ونسالك ونطلب منك ان تكون عونا لنا في الارتقاء بالمنتدي ولان لديك مخزون من افكار وخيال الشاعر فان الاحباب المبتدئون وكلنا منهم نتوخى ان نكتشف في طرق الشعر وفي بلاغته ونظمه الجديد ولن يكون ذلك ممكنا الا اذا شاركنا ووجهنا المتصلون بالشعر القادرون على حبكته
ارايت اخي الحبيب ما اجمل الكلمه الطيبه وما ارفقها
اننا نتعلم فلا يمكن ان يطلب منا ان ننتقل الى مصاف الشعراء الا بعد ان نقطع الخطوات اللازمه فارجوا منك ان تكون يدا ممدوده لدفع المشاركين هنا للارتقاء والتقدم واهلا وسهلا بك حبيبا واخا وصديقا وشاعر
قلت لنا ( منتظر رأيكم هل أستمر أم لا ؟ ) ونقول لك ان من تعشى عند ال باعطوه يرزح لهم
لقد اصبحت واحدا منا ولا نتخلى عن احبابنا بسهوله فلا يكن في فكرك شيئ وانا اقول اهلا بك وواصل معنا عني وعن كل المشاركين وهم اخواني وابنائي وامون عليهم ولا اعتقد ان فيهم من يشذ عن ذلك منذ الغد سنتحاور بالشعر ان شئت حلمنتيشي وان شئت جاد وان شئت شديد حق نفا نفا ولكن الاهم هو ان ناخذ بيد احبابنا حتى نضعهم على الطريق وهم متمكنين
ماشي في البال بيت من الشعر لكي اقوله لك الان
لا يا بعير الصيعري لا ترتبع في السوق قـم خـل الـهــرج
واحسب مع التالي حسابك للثقيله واستعد خل الهياج
في المنتدى ان قد رائينا الضيف مقبل خاطر القوم انـفـرج
ماحنا كما لي شافو الضيفان وسط الليل يطفون الـسراج
ناديت شـخـص مـا دريـنـا ويـن روح واختفي
وانا اظـنـك يـاولـد من قـول شعره ما اكتفيت
واحـذر لانـه مـا تـعـرض لـك بـقـولـه او بـــداء
وانت الذي في قول ما نعهده يالصاحب بديت
نــادوا تـابـط شـر مـن مـكـمـنـه قـولـو لـه كـفى
لا بـد ان يـظـهـر اذا لـه فـي صنوف الشعر بيت
*************************
هلا فيكم اخوتي في المنتدى ما ناعارف كيف ابداء الحقيقه انا اعمل في عمل صعب وليس عندي وقت ولا عندي كمبيوتر او انترنت وبمعرفة اخي من دولة مصر طلبت منه ينسخ لي اخبار البلد والوفيات والشعر لا ني احبه وقد سجل لي باسم تابط شر وهذا الاسم هو الذي اختاره لي لا اقدر على المتابعه ولا اعلم بالقوانين و شفت بيوت شعر اراء وهي تطاردني وتتهمني بالخوف والجبن والاختباء فارد عليه وعسى ان لا يتم حذف المشاركه واعتبرو ان مشاركتي معكم عن اسبوع او شهر اذا فيه شيئ جديد
************************

نامت عيون الخلق بس رب السماء والارض له عين ما تنام
ياللي تحذف في بيوت الناس شف بيتك زجاج هل بايجيك النوم
لي في طريق الشعر مبنى يا خفيف العقل قائم من مئة عام
وانته ولد طنيز تخاف من ظلك ولا تعرف طريق الماء والعوم
لولا كلام قال بادباه عاتبنا على بعض الكلم والجيد قد لام
ان كان قوضنا قضيضك يا ولد من غير ما نحتاج أي لـــوم
حمل جمالك وابتعد شف ما معك في السوق الا حبل رام
يالملغزي لا تعاند الشعار بالاشعار والصفوه القروم
ان باتقع من جملة الاخيار شفنا بانحطك فوق راس الهام
وان باتقع عائل ترى موضعك واضح في بطون الهوم
الجيد يفضل جيد ما تتبدل الافكار عند الجيد والوعد قدام
واللي يقارع في ملوك الشعر با ياكل غصص ما ياكله دوم
لولا العمل ولا معي حاسوب وانترنت نكتب فيه يالخام
ان كان عرفتك وخليتك مع الحسره دوام الوقت ملخوم
كلفت صاحب من شبيبة مصر ينسخ لي خبر ويقدم اعلام
واكتب ردودي في يدي ويعود ينسخها لنا ويردها علوم
ما نا محسب لك ولا داري بمثلك في الزمن ان نام او قام
تحت الطلب عندي حلائل شعر يالمسكين ما تعتد من قوم
انصحك يااراء لا تركب مغاريمك وخل عنك شياطين الغرام
وان كان تبغى خرم واحد بانرميك ونعرفك اشكال الخروم
*****************
العزيز ابو مبارك حياك الله واتمنى ان ينظر لمقترحك من قبل المشرفين
اود ان اعلمك بان موضوع الشعر له بابين الاول في النسخ واللصق وقد بداء الاخوان في هذا المجال وبداءت معهم فلما اتضح لي ان الامر لقص ونسخ توقفت وهو باب لا ننكره على احد خصوصا اذا اهتم بنقل او نسخ قصائد هامه يمكن ان ترتقي بالذائقه لدى الاحباب من محبي الشعر
وقد اتت الفكره من الابن درب المحبه في هذه الجلسه ورايت فيها من يحاول قول الشعر ويمتلك الفكره والتصوير الا ان لديه نواقص معينه كاخي ابو محمد حامد عاشور وربما حبه للشعر هوالي جعله يقدم على المشاركه ولو تتبعت مشاركاته فانك ستجد انه تقدم تقدما كبيرا خلال الفتره الماضيه والاخ حامد مثل غيره من ابنائنا لابد من الاخذ بايديهم لذلك تراني احاول بين فتره واخرى في الدخول اذا رايت تباطئ في السير والاخ ابن البلاد يحرك المياه الراكده باستمرار وقد اشترك الاحباب بعد ذلك في المسيره وهم جميعهم يتعلمون من بعضهم البعض كما نتعلم منهم فاحيانا اجد فكره جميله اتمني لو انني انا الذي فكرت بها وهذا ليس من الحسد بل من جمال الفكره فكثير من الشعراء سابقا يقول بعضهم ليتني قلت البيت القلاني بكل ما قلته من الشعر من هنا استمرت الفكره * نود ان تسير هذه الفكره حتى تصل الى مرحله التباطئ المحتم
ان نقد الاشعار قد يكون له تاثير سلبي على ابنائنا
وربما يتقبلونه الله اعلم ولكن لدي وابن البلاد فكره فيما يتعلق الامر بالشعر تحت الدراسه تتلخص في تعلم الشعر مثلا نبداء في الشعر السهل سواء شعر فرنجله او قنيص او زامل نختار في البدايه البيت الاول ونطلب من المشاركين استكمال البيت الثاني على عدة مذاهب وبعدة قوافي مختلفه ونحددها ثم نجمع الحصيله بعد اسبوع لكي نقيمها ونصحح ما فيها من خلل ونقترح علة كاتبها بعض الملاحطات ثم نبداء في بيت اخر او نبداء في الشطر الثاني ونطلب من المشاركين الشطر الاول وننتقل بعد ذلك في خطوات متانيه الى شعر الفرنجله ونطلب من المشاركين الرد على بيت نضحه ثم اشعار الزوامل والقنيص وهكذا بشكل تواتري متصاعد نوجه فيه المشتركين ونعطيهم افكارا لكي يصلحو بانفسهم الخلل الذي نراه في ابيات الشعر وقد نوجد من خلال التجربه والممارسه شعراء والواقه ان من يشارك هنا لديه موهبه تحتاج الى صقل ولن يتم ذلك الا من خلال المشاركات وتكثيفها والدخول في شعر فيه نوع من التحدي واستطيع ان اقول ان ما ذكره الشاعر الجديد اراءء في التوجه لقوة الشعر لا يمكن ان يمر الا من خلال التحدي حتى لو كان كاذبا وانا اويده في الراي كما اشاطر درب المحبه في الحفاظ على شروط المشاركه في موضوعه ولهذا فان الامر يتطلب مزيدا من المشاورات الهدف منها تقديم عدد من الشعراء من هذا المنتدى اتمني ان نخرج براي هنان على ان لا ننسى وضع بيتين من الشعر حتى لا تتحول الجلسه الى نقاش نثري
********************

**************************
تعبان يا صاحبي من شوقي لاهلي والوطن
لما متى واحنا كما الساني بماقوده
القلب عذبناه تعبناه بالتفكير والقلب انشطن
والي تركناه من زمن باقي على عوده
الابن درب المحبه
حياك الله انت وعموم الاعضاء والزوار
لاشك ان بلوغ موضوع لهذا الكم من المشاركات والمشاهدات كان خلفه جهد وتصميم من قبل المشاركين عموما في هذه الجلسه
واحب ان اوضح امر وهو ان مشاركتي شخصيا كانت بسبب الدعم والتشجيع والواقع انني منذ سنوات لم اكتب اي موضوع شعري الا في لحظات محدوده اذا ما حدث امر قوي يهزني من الداخل فالجاء للشعر واغلب ما كتبته في تلك الفتره مواضيع خاصه لا اعتقد انني يمكن في يوم من الايام ان اطلع عليها احد وكانت باسباب خاصه ولظروف محدوده
لقد وجدت البدايه موضوع باسم سجل حضورك ببيت من الشعر وقد شاركت كثاني او ثالث شخص رغبه في تشجيع ابو سالم من الصين
الا انني عندما عرفت ان الموضوع لا يعتمد على اسهامات شخصيه بل يعتمد على النسخ واللصق توقفت وليس في النسخ واللصق عيب بل هو امر معمول به في كل المنتديات وقالو انه حتى فيما يتعلق بالشعر والادب فقد يقع الحافر على الحافر
الا ان رغبتي في ان نؤ سس لعمل من بنات افكارنا هو ما شجعني على المساهمه بكثره في هذا الموضوع ولا اكتمك الامر فقد كنت ارغب فعلا في ان يكون للموضوع اعلى واكبر المشاركات والمشاهدات بل انه عندما وصل العدد الى الف وعدت بعمل قصيده ولم استطع الوفاء بذلك بسبب العمل
على كل حال انا اعتقد ان دخول العضو الجديد اراءء كان ايجابيا لو ترك الموضوع دون خوف ففي قوله جانب كبير من الواقع ولا اعلم لم توقف الجميع عن المتابعه بما فيهم العضو الجديد فهو بالتاكيد من ابناء عينات او على الاقل من ابناء المناطق القريبه بدليل معرفته بالشاعرين الراحلين كوفان وابو مسلم رحمهما الله وبشعرهم
بالنسبه لي احيانا اجد نفسي قد طرحت فكره ولا يمكن اختصارها في بيتين فاجد ان الامر شاق علي لانني لا استطيع التعبير عنها واقوم بذلك احترام لطلبك الا ان الابداع او الشعر لا يخضع للاوامر
فاحيانا يخرج الكلام غصبا على الشاعر نفسه
لهذا ارجو ان نفسح في الامر بحيث لا نقيد الشاعر في عدد الابيات طالما ان الالتزام حصل في البدايه
ايضا لا يهم اذا حرك الساحه عضو او مشترك جديد فالامر في ايدينا وسنكون قادرين على سبر غوره فاذا كان الموضوع سيخرج الى متاهات سننتدخل واذا راينا ان الامر لا يضر فلا موجب للخوف
بالنسبه لي برغم اني اجد ان المنتدى هو لفئة الشباب وليس لنا والاحظ كثير من الملاحظات تدعم هذا الظن عندي فانا مستمر انشاء الله في اداء دور اعتبره واجب وهو ان اشجع الشباب وادعمهم بحسب الامكانيات واذا حدث اي امر يجعلني ابتعد فسابتعد الا ان دعمي وتشجيعي لكل من يعمل من اجل عينات سيستمر
*****************

من اجل تنشيط الموضوع اتمنى من الغائبين العوده

****************
الشعر بواسطة التريمي
نريد الحق يتوضح بضرب افتيك والمخلع
قليل الخير مستانس ف العصر والبُكــرة

لكم الشكر والعذر من الساحة انا بطلـع
وباشارككم الباقي في الصفحات الاُخرة
****************
تـــكـفـون يـاربـــع الــوفـى لا تـوقـفـون
وبالصفى والود تمشي الساعيه
يـسـيـر مـركـبنا على شاطئ الجفون
يشيل دره والـقـلـوب الـصـافـيـه
لا شك ان صاحب على صاحب يمون
وطلبتي ياحباب ما هي خـافـيـه
عــودوا الـى درب الـمـتـاهـه والـجنون
لـلـشعـر غـنـوا لـلصـور والـقافـيه
رفيق الدرب له موقع بوسط القلب والخاطر
تريمي والنعم بالجيد بحسن القول باخابر
له الترحيب والتقدير ما يعتـــــد كـالماطــــر
وحط الايد وسط الايد نعيـد الشمل والسابر
وندعي اهلنا والقوم نـقـول الشعر نتجابــر
قايست بحر الود وعرفت الموالف والـشـقـي
وعرفت ياللخلان درب الشوك مظني شاق
يامرحبا في صاحب التغيير في القرش النــقـي
فرحان في وسط الشنف ماهو ولد حناق
حيا وسهلا فيك نتعلم وفي قولي وقولك نرتقي
نـصـبـح لـعـيـنـات الحبيبه اجمل العشاق
قرت عيون الشعر شوف النور من حدره برق
لايـغـرك الـصـهـدود شـف مـاهـو ذهـب ذالا صدف براق
وصاحب القلب المولع لا سمع كلمة عشق
والي توله في عيون الغيد يمشي في الطريق الشاق
***********************
ناديت حامد وين ابو حمود ريته يا صحابي با يجي
نبغاك تحضر بيننا لو كنت حتى في جزيرة واق
حامد كما اعرفه لا يبغاك ترسل له مراسل او عنى
ولا بغى له سيم والا خط لي تكتبه في الاوراق
قله لم الغيبه ظهر يا بو محمد طل في مظهر جلي
محشوم لا يمكن تقع للصحب والموضوع عاق
نـط يـالـعزيز الراشدي هت لي قـول شـف قولك ندي
خـيـلـك تـخب في الدرب ما يحتاج تخلف في السباق
وارحب كم قد كنت يالمحبوب محتزم بشالك محتبي
لك ياخي موقع ترى ياخـوي مـا نـبغى تكاسل او فراق
فرت طيور الهم يابو الود والقلب الروي
وان كان شيئ قد كدرك يالزين قله طاف
دنـيـا تريد الود والافراح والقلب السلي
تبغي الكلام الزين ما تبغي الكلام الجاف
يحيى المثقف ان دخل بالفكر والـقـول الـثـري
ويقدم المعنى لنا والفائده والمحتوى الخـلاق
ويعيد نـغـمـه في السمر واعرفه في قوله جري
ذهـنـك تحـط هذا الطلب والمحتوى في الطاق
نادوا لنا المغوار ابو سالم
حتى يقع في وسط سور الصين
نبغاه عند القوم يا عالم
من ارض ماوتسي تونج والـتـنين
يـارعـاك الـلـه صـاحـب لـلــوفـى دايـم تـصـون
تذكر الاحسان عمرك وانت محسن وانت عون
كـم عـرفـنـا نـاس خانت وانت عمرك ما تخون
لو تـريـد ايـش مـا تـريـده انـت وامـثـالك تمـون
يـالـتـريـمـي لا تـفكر انت في وسط المقر
اعرفك صاحي وشاجع كفو وانته من تريم
الـسـمـر لا زال حـالـي والـشجر فيه الثمر
والـمـحـل بايعتمر ان صاحبه وسطه مقيم
ما يضرك ما يهمك خير ما يعقبه شر
لي محمل قلب سالي ما حمل في يوم ضيم
ساعيتنا تركت الغبه رست في جنب بر
والهوى العاصف تبدل جات هبات النسيم
والذي هو قد تبداءء السبب فيه النجر
خلو المنشار مرمي قطعوها بالشريم
بو مبارك بعدما قد غبت هت كنك خبر
واترك الاوهام عنك عذ من ابليس الرجيم
اعتراف صريح
ريت الـذي قـلتوه يالاحباب ما شفته ولا القول اعترف
حامد وابو مبارك خذوا البستان خلسه والدليل الاعتراف
شـلـو الـفواكـه والخـضـاري حمـلـوه التبل كله والغشف
يا ساكـنـين الحيط دخلو ان بـغتيتو حقكم والكل شاف
بـادرت يـالـغـالـي ترد ردك ترى نظمه تمام
جينا نحفزكم بـغـينا جوهره من راس هام
يـابـو مـحـمد شل لي تبغاه دام الحب دام
اما الذي نبغاه نـحــنا مـا نـريـد الا السـلام
نادى التريمي يا رجال الخير لبو للنداء
يالراشدي وينك ترى الجنضال في البرمه يفور
وابن البلاد الطيب الاعراف لي خيره بداء
ياابن البلاد اقبل عسى ما جاك من عندي قصور
نـمـتـوا ولا حد جاء صباح اليوم والا بالعشاء
من نام يابواالعزم عند القوم كل غيره عشاه
ياكم مثل مشهور عند الناس يالغالي مشى
لي ما حـضـر نـاقـتـه ان ولـدت يهنوا له بشاه
دوب نحنا في متاعب والعمل لـه الف باب
يوم نعبر به براحه يوم نلحق به عذاب
طالما الجلسه مـلـيحة ما هـمـرنا بالغياب
ان تغيب فرد منا كمل الثاني النصاب
ما اختفينا بالعماله بيننا ما شيئ حساب
لو امرتونا بـحـاجـه امـركم نافذ مجاب
بما انشغل بسبب ظروف العمل غدا وبعد غد وهذه المشاركه عن يومين
ربنا يخلف عليهم كل اصحاب الحلل
لي سقط بيته تكسر بعد ما هو فيه حال
والذي قد راح بيته ما معه غير الامل
الامل في الله وحده او اذاشي معه مال
من تسبب للمواطن بالاذيه والدجل
الطمع غرق صحابه والعلل والارتجال
من سبب هذا التخبط والاذيه والعلل
هل مزارع باع ارضه مفتري من باعلال
او باسباب الحكومه فعلها كله فشل
كم اخذ مسئول رشوه مننا حمل وشال
من يخطط للسكن ارض الزراعه والعمل
ليش يبني في الخطر من لحق له بعض مال
ارض عرفت للزراعه للقصب او للبصل
ليش اصحاب المصالح قطعوا المطره وصال
ايش لي نزلك هابط قال جبروني السقل
يا العني هت قول اخر لي يصحح ذا المقال
ما يصح ان المواطن كل امره للوكل
ما يجوز انه يخلي كل شيئ للاتكال
التوكل ما يصح الا اذا الراعي عقل
كيف عرفو العقل قالو يعرفونه بالعقال
والذي في الحيد بيته ما يبدل به بدل
والذي جنب وبدل يا بداله بالبدال
ان شعر هو بالخطوره او اذا شاف الخلل
ما يهمه قول عمه ما يهمه قول خال
شوف والدكم تعنى قد بنى قرب الجبل
من بغى يعمر ويبني يرتفع فوق الجبال
ما تطرف مثل غيره او بنى فوق القلل
ما قرب لاشوار عوراء ما سمع في قيل قال
نمت وتهنيت نومي سيلكم شفته ردف = قدمته تحمل جواهر ما تشل بطحاءوطين
عادت الاحباب تسال عن حبيب ( ن) ان وقف
ود في وسط الـخـوافق بالايادي ما سكين
والـذي مـا صـان وده ذاك جـاحـد لـلاسف
الـذهـب غـالـي بـسعـره لكن اليوه يـبـيـن
*******************************
دامت الافراح داخل حيكم والنود هب
شهم يتكامل شهامه جيد يتحزم بجيد
بو مبارك ايش لي نكدك يالغالي قرب
لي تحب ياتيك فورا وعد والقائل سعيد
لا تخلي فسل قومه عيف وقليل الادب
ناكرين الجود والمعروف نطرحهم وقيد
لا لهم قيمه مـعـانـا غـيـر قطبهم قطب
والذي يظهر بدربك تف واحذف به بعيد
والحبيب الي يحبك لي تحلى بالادب
ذاك شف موقعه عندك مثل هارون الرشيد

من يساوي فعل ناكر عيف من اهل الجلح
في رجال الطيب والمعروف والغر النجود

بين قول الحق والمنكر يضيعون الشرح
دايم الزينه لاهل الزين تعطى والورود

والذي حذفك وتحداك في دربك سلح
تمسح السلحه وتمشي او تحمّّل له بعود


هنا تم دخول بكلمات نثر من قبل سالم مبارك وابن البلاد وتوقف عن المشاركه لفتره طويله

فكتب سالم مبارك

قزه بغا نفسه بطل لكن وقع له مرجحن===ومن خرج عالطورمابانسعفه لو هو غريق

صميتوا راسي ياخوه كلين من موقعه شن===عالمفتري لي مانفع اهله ولا خوه الشقيق
واللي يحذف بير صافي نبعهامثل اللبن===له يوم بايندم على فعلته لي هي ماتليق

وتصورت ان الموضوع قد حصل فيه حساسيه او زعل فتدخلت بالرساله المرفقه

صفطها عوض

ما الذي حدث انشغلت خلال اليومين السابقين في عمل وكان جلوسي قباله الكمبيوتر لكتابة قصه قنيص جبليت على 7 حلقات وما تطلبه الامر من الدخول على قوقل ايرث وتحميل صور منها للجبل او للوعول اضافه الى استعمال برنامج الرسام بعد ان عجزت عن استعمال برمامج الفوتو شوب وقد اتعبني عدم اجادتي لبرانامج الرسام فكثير من المرات وبعدما احمل الصوره ثم اطبع عليه بعض الرسوم والاشارات واضعها في المنتدي فان الصوره تنعكس أي ان روس الجبال تنخفض فتكون كاحفر وهذا اشغلني كثير واخذ من وقتي المزحوم اساسا هذا اولا ثانيا مررت منذ فتره بعوارض صداع فقال لى الدكتور ان ابتعد عن الكمبيوتر او اقلل من الجلوس امامه ورغم انني اخذت الاحتياطات اللازمه من شاشه ومانع اشعاعات ونظاره غاليه الا ان الصداع مستمر مما يبعدني عن الجهاز فترات ولن استغني الا انني سوف اقلل الدخول - لم ادخل الى المنتدى الادبي والى ساحه الشعر منذ يومين او ثلاث لا اذمر وعندما دخلت هذا اليوم تفاجئت بالتطورات التي حصلت فقل ما ذا حصل ورددت كلمة صفطها عوض مباشره اولا احب ان اسال عن ماذا حدث لقد عدت للخلف من بعد ان توقف الموضوع بعد مشاركات العضو اراء وتابط شرا لكي اعرف ما الذي حدث ولم ارى فيما كتب أي سوء واعتقد ان الامربداء في عندما وضع ابو مبارك ابياته وقال في اخر بيت وهي في الصفحه رقم 59

واليل ياشعارشو ذا حلها واجب وجب=ننكر المنكر وكل حاقد عسى نجمه يغيب

فجاوبنا ابو مبارك على موجب مقاله متنكرين للمنكر والحاقد وغيرها بعد ذلك الامر اخذ منحنى اخر لا اعرف سببه لقد نزلنا على قرمه كما حدده الحبيب ابو مبار وقال في الصفحه رقم 60

قزه بغا نفسه بطل لكن وقع له مرجحن===ومن خرج عالطورمابانسعفه لو هو غريق

ولا اعلم من هو قزه وفي اعتقادي ان ابو مبارك لم يكن يقصد شخص بعينه عندما قال البيت الاول ولم يقصد شخص بعينه عندما قال البيت الثاني فمن هو قزه هذا

لقد سبق ان قلت في مشاركه اوليه في الصفحه رقم 23 ورددها ابن البلاد لا حقا بان الاحتمالات وارده في قول الشعر ولا يحب ان يتحسس أي فرد من أي كلام فما يقال مبني على ما تجود به الذاكره وليس له توجه او توجيه نحو فرد بعينه

ان من يظن ان أي قول هو قول يوجه له او يوجه لبعض ناس هو يعرفهم عليه ان يراجع نفسه ومن يقول قولا وهو يقصد شخصا بعينه فعليه ان يراجع قلبه

الشعر له ضروب كثيره ولا يمكن ان يقول للفكره اذا واتتك قفي اريد غيرها هذا اذا كان الامر في مجال الشعر المباشر

ايها الاحباب لا اعلم لماذا توقفتم وكانكم يعيدون الاسطوانه وهي ان هناك من تحسس من بعض الاقوال او ظنها عليه هذا امر لا يمكن ان يساعد على تحقيق الارتقاء

في تصوري انه ليس فينا واقول عن نفسي لانني اعلم بما في نفسي انني ورب العالمين يشهد ليس في نفسي أي حقد او غل على أي فرد في العالم وانني قد التقيت باعداد كبيره وقد سمعت السب والعن من بعضهم وسامحتهم لوجه الله وهنا اقول اني سامحت واسامح مستقبلا كل من يغلط علي هذا امر لا بد من تقديمه حتى نسير مسيره طيبه اذا الشعر لا يمكن ان يتوقف عند زعل شخص او ظن شخص لان القول اما ان يكون مباشرا وواضحا لا لبس فيه واما ان يكون مبطنا ولا يمكن لاي فرد ان يحكم على النوايا وانا على ثقه بان كل اخواني المشاركين لا يحمل أي فرد لاخر ضغينه او كره فلم يحصل بيننا ما يوصل لهذه الامور

فيما يتعلق بالشعر فان الشعر له ضروب كثيره منها الفخر فلا يمكن ان تلوم شاعر اذا قال في الفخر= اذا بلغ الفطام لنا صبيا تخر له الجبابر ساجدينا ولا يمكن ان تلوم اخر اذا قال انا عرشها والكرسي انا للسماء بانيها ولا يمكن ان تلوم المتنبي اذا قال = انا الذي نظر الاعمى الى ادبي واسمعت كلماتي من به صمم هل هناك منطق فيما قيل ابدا انما هو الشعر هكذا بكل بساطه ايضا في مجال المدح تمدح الصغير فتجعله اكبر الناس وتمدح الوضيع فتجعله اشرف الناس وفي مجال الرثاء ومجال الذم والانقاد والهجاء فيمكن ان تقول في مجال الانتقاد اذا كان من تنتقده مثلا فمه كبير ان تقول له فم يدخل الجمل فيه واذا اردت ان تذمه فتقول ان فمه ذو رائحه خايسه واذا اردت لهجاء تقول ان فمه مخوال وما فيه لا يصلح لا ي شيئ لان الغائط عادة يستعمل في الزراعه

ايها الاخوه علينا ان لا نتحسس من ما يقال فلا يمكن لشخص ان يتعمد الاسائه لغيره الا اذا كان من النذال وحاشى الجميع هذا الوصف بقي ان نقول ان اعذب الشعر اكذبه وان اقوى الشعر شعر المهاترات والهجاء وان ظروب الشعر تقتل احيانا بعض قائليها وهناك كتاب اسمه اشعار قتلت قائليها وفيهم المنتبي وهناك اشعار ادخلت قائليها السجن كالحطيئه مثلا وهناك اشعار ادخلت قائليها في الشرك او شبهة الشر والعياذ بالله وعلى الانسان ان يضع حدودا لما يمكن ان يقوله ان الشعر له جني يسمى الحليله وكل من يقول الشعر لا بد ان يكون معه واحد هو الذي سوف يمهد الطريق لك هل تريد ان ترتقي تفضل يقول الشابي ومن يتهيب صعود الجبال يعش ابد الدرب بين الحفر- ايضا ان من يريد ان يكون شاعر عليه ان يتزود بما يستطيعه من الكلمات والمرادفات حسنها وسيئها لقد فرحنا بالجلسه لانها جعلت بعض الاشخاص يفتحن الباب ويدخلون الى الساحد ومنهم الحبيب ابو محمد ووالله العظيم انني فرحت لهذا لانني رايت انه قادر على حبك الفكره أي ان لديه تصوير وفكره جميله وهذا ما يميز الشعراء اقولها دون مجامله وبقي عليه ان يتمرس من خلال الدخول والقول دون ان يهاب وفي كل المواضيع وقد لا حظت انه لا يستحب الكلمات الثقيله ولاحظت انه يحاول ان ينتقد من يقولها ولكنني في اواخر مشاركاته رايته يستعمل الكثير من تلك الكلمات فهل اقتنع بان الامر لابد منه ام ان الظروره الجئته ولا الومه في كلتى الحالتين فالشعر محتاج ان تكون قويا متزودا بلك اسلتحته ان قولا طيبا فقولا طيب وان قولا شرير فقولا شرير على ان لا تكون هناك مباشره في القول لقد انتقدنا جميعنا قزه الذي اطلقه ابو مبارك وهو شخص مجازي وهمي ولم نكن نسب او ننتقد الشخص بل ننتقد الفعل في حد ذاته نحن جميعا ننتقد الكذب والسرقه والقتل بغير حق وافشاء السر ونكران الجميل وغيرها من التصنيفات السيئه في المجتمع اذا فاين الخلل

اما عن الاقتراح فانني استميحكم العذر لكي اقول انه يمكن ان يتم هذا في موضوع منفصل الا ان هذه الجلسه يجب ان تستكمل على حسب اصولها لماذا لان بيننا من يريدون ان يتعلمو والالتزام بقافيه سيكون سدا منيعا بين ان يشاركو مشاركات كثيره والهدف ان يشاركون بكثره لتتحسن لديهم القدره على قول الشعر ايضا ان زياد الابيات لا تعني استعراض للعظلات بل هي احيانا تعطي للفكره القوه اللازمه

ايها الاحباب عودو الى ما كنتم عليه ان اردتم الاستمرار دون تحسس او زعل وما يقال لا يمكن ان يمس احد منا ابدا اننا نتعلم الشعر من بعضنا البعض اما اذا اردتم غير ذلك فانتم وما ترغبون

اقول هذا واتمني ان يكون فيه اعادة الحمه رغم انني اعتقد انه لم يحدث شيئ الا ان التعليقات النثريه تنم عن بعض الشكوك وكان امر ما نكد الجلسه
هذه الرساله رد عليها الفنان سالم مبارك معتقدا ان فيها مساس شخصي به والواقع انني كتبت الرساله بنية القول بان الاخ سالم مبارك بما له من خبرة ومكانه قد تدخل لفك اشتباك كان يبدوا انه حصل بسبب تحسس البعض من كلمات ربما ظنوها تمسهم او تمس بعض من يعرفون وهو امر غير وارد انما القول ما تلقيه الحليله في الذهن

لقد اعدت القول برساله الى الفنان سالم اشعره فيها بان رسالتي لا تمسه وانه ليس بيني وبينه الا المحبه والموده وقد تدخل شخص اعرفه تمم المعرفه من اسلوبه ومن طرحه ومن لون خطه ومن حجم الخط الذي يكتب به وللاسف هذا الشخص له موده ومعزه في قلبي كثيره الا ان ما طرحه كان فيه مساسا شخصيا موجها لي وللاسف ليت انه تخاطب معي باسمه الصريح الذي اعرفه به بدلا من اسم ابو سليمان ربما لو حصل هذا لكان التزامه بالمنطق والموضوعيه ولم يكن له ان يبدي ما تحمله نفسه لي على كل حال سبق له ان تدخل ايضا بنفس الاسلوب باسم خشم السويحلي وغفرت له ذلك وايضا اغفر له التدخل الاخير الا انني الزم نفسي بالابتعاد عن كل من يحمل لي في نفسه السوء وادعو له من كل قلبي ان يلهمه الله الخير والصفاء وان يطيل عمره واعمارنا وان يسلمه ويسلمنا من امراض القلوب ماظهر منها وما بطن لقد وصلت الى موقف رددت عليه بالكلمات التاليه - لاتعليق انا اكبر من هذا ثم قررت ان اتوقف نهائيا عن المشاركه في المنتدى خوفا من ان تضر مشاركتي به فقد كان امامي عدة خيارات اما السكوت والاحتساب عند الله سبحانه على الاذى النفسي الذي قد يلحقه بي اي شخص يمكن وبكل سهوله ان يتسمى باي اسم ويدخل لكي يكيل لي السباب او الشتم او التهجم وسيكون كلامه موجه الى سعيد كرامه بن عبيد بن عبد فيما لا اعرف عنه شيئ الا من خلال السليقه والتخمين على ان هذا الامر لا يعجز الذكي عن بلوغ المرام فقد قال المتنبي

وظنون الذكي انفذ بالغيب سهاما من رؤية الاغبياء

الامر الاخر ان ارد وردي سيكون ضد شخص غير معروف واذا رددت فان ردي سيكون اقوى ان بالشعر او بالنثر واعرف مواقفي واعرف ما قدمته وما قدمه الغير ولهذا فانني حريص على ان ابقي جوانب عديده من اعمال الخير والعمل الطوعي طي النسيان كما انني لا ارغب في الرد حتى لا انساق الى مدارك سفليه لست من اهلها

الامر الاخر انني لا استطيع الاحتمال ففي الامر مشقه ان تكون متحفزا وان تحذف دائما وان يكون مطلوب منك تقديم حسن سلوك وبراءة ذمه على ما تقوله وكل ما تقوله او تكتبه يتم رصده ويفسر وفق الاهواء وهو امر يصيب الانسان بالتوتر والعاقل وخصوصا في مثل سني عليه ان يبتعد عن بؤر التوتر والقلق فلم يعد لي سوى الابتعاد عن المنتدى متمنيا للجميع التوفيثق

بقي امر وهو ان من اساء الى اسامحه بطيب نفس ولكني لا اعود بعلاقتي معه الا ما كانت عليه فلي طريق وله طريق وقد قال الشاعر

كلانا غني عن اخيه حياته = ونحن اذا متنا اشد تغانيا

وليعلم كل من يراوده عقله انني اتقصده بان هذا الامر غير صحيح

وهو مرهون بما في القلوب وما في القلوب لا يعلمه الا الله وسيحاسب الانسان عليه قال تعالي

يَوْمَ لَا يَنفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ{88} إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ{89}

سورة الشعراء

بقي امر لا بد من متابعته مع الاخ العزيز الفنان الصديق سالم مبارك محيور ساطلب منه ان يوضح لي السبب في انه اعتقد بان ما سطرته اعلاه موجه له وزعل منه واظطرني لكتابه رساله اعتذر له فيها عن امر لم افعله ولم اقصده ويجب عليه ان يقنعني بان الجمله الفلانيه هي التي وجد فيها مؤشرات على انني قصدته واذالم يقنعني مع امكانيه ان نجعل طرفا اخر يختاره هو من الاشخاص الذين يعرفون الحق ويعملون به اما اذا كان شخص ما قد اوغر صدره عني فان علاقتي السابقه بكل ما فيها معه ستتاثر سلبا مع تقديم العذر والمسامحه له ايضا ففي الاخير ليس افضل من الصفاء والمحبه ولكن اذا وجدت سوء فهم مستمر فان المثل يقول ابعد عن حبيبك يحبك وهو يشير الى قول المتنبي

اعز مكان في الورى سرج سابح وخير جليس في الزمان كتاب

ابو احمد سعيد كرامه بن عبيد بن عبد

الكويت 20/4/2010م

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق