الجمعة، 23 أبريل 2010

قصة خطمة جبليت الجزء الثاني

قصة خطمة جبليت - الجزء الثاني

قصه قنصه لجبليت
اسجل لكم قصه القنيص قديما الى جبليت في قنصه من قنصاته
اما مفتاح السنه – حيث تعود اهل عينات ان يفتتحوا موسم القنيص بقنصه الى جبليت ولا اعلم السر في ذلك وان كان لدى أحد السبب فالرجاء الافاده
وقد تكون قنصه عيانه أي ان احد من الذين يذهبون الى الوادي سواء من من البدو الذين يتعودون الذهاب الى الوديان وحللهم ضمنها او من الحضر راى صيد فانه يخبر ابو القنيص بذلك
او بناء على رغبه مجاميع من ابناء القنيص
موعد القنيص في الغالب في الشتاء ولا بسبب ان القنيص يحتاج الى جهد ووقته قد يمتد حتى العصر اذا ما كان هناك صيد في الخطمه وتم تنكيده أي انه راى اشخاص او سمعهم يتحدثون فانه يتنكد ولا يذهب في مسالكه المعتاده ولهذا يتاخر الوقت ولان جبليت وجميع خطم اهل عينات تسمى صناديق بمعنى انه متى ما تم تطويق الخطمه فان الصيد الذي فيها لا يجد مخارج او مهرب الا اذا كان هناك شخص نائم او لم يقم بواجبه في المعارق او المرابي او الشباك او تنكد الصيد من المسيله فيعود الى رؤس الجبال ويحمل على اصحاب الشنن يحمل أي يهجم عليهم ويمر من بينهم طالبا الفرار الى خارج الخطمه ويقولو ان الصيد حكم عليه القنيص اذا ما راوه في الخطمه بعد ان يتم تطويقها واذا ما حصل أي اهمال من احد فان عليه الاعتراف بالامر لان جميع الصيادين يعتمدون في تحقيق الصيد على بعضهم البعض وعلى قيام كل منهم بدوره المكمل لدور الاخرين ولهذا تكون الفرحه للجميع بنسبه متساويه فلا يمكن ان يقول صاحب البندق انني الافضل او صاحب الشبك وهما الذين تقع الوعول والصيد في براثنهم اما برصاص البنادق او بشفرات السكاكين بعد ان يكون الصيد قد تعكى في الشبك فيذبح ويقال ان البندق متى ما سمعت صرخته فانه ينشط جميع القناصين لانهم حينها يعرفون ان هناك صيد وانه لا محاله واقع في ايديهم ولهذا فانه في خطمات اهل عينات يقولون اذا سمعت صوت البندق فرض وارتاح وانتبه اما في اماكن اخرى اذا سمعت البندق فاركض ناحية الصوت اما لحقت الصيد او شرد عليك
يقول الاخ عميد الاحقاف انه لم يعلم ان القنيص يشبه الخطه العسكريه ومن خلال تعليقه وتعليق الحبيب ابو محمد بعده فانني سوف ابداء في وضع قصه قنصه الى جبليت ولكن اطلب من الجميع ان يشاركون في التعليق والاضافه والسئوال فربما يتم نسيان امر يكون السئوال او التعليق هو الدليل عليه وسوف ابداء وبقدر ما استطيع في ايضاح قنصه الى جبليت وبحسب ما اختزنته ذاكرتي
اولا لا بد من صوره شامله للمنطقه بحيث يسهل تصور الجبل واتجاهات المناطق القريبه من عينات
الصوره رقم 1


توضح خطمة جبليت باللون ومواقع المدن والقرى تريم + مشطه+ باعطير+ قاهر+ القوز + القريه اللسك+ عينات+ الخون+ قسم + الواسطه
كما يظهرمجرى ووادي عدم"المسيله" مؤشر عليه بخط متقطع باللون الوردي
ويظهروادي مشطه من راس الجبل حتى وادي مشطه وطريق السيل باللون الازرق
ويظهر وادي عيناتو مصبات الوادي واتجاه السيل عند وصوله للبلد حيث يفترق في الضمير الى اتجاهين ثم يجتمع في المسيله باللون الاخضر
كما يظهر وادي الخون باللون اللاصفر وفيه اوديه سبيه وتصب الاوديه باتجاه قريه الخون ويتجمع السيل في مسيله عدم
*****************************
تبداء الحكايه عند ورود عيانه او رغبه او صنصة مفتاح السنه فيتم تحديد يوم يكون فيع اغلب القناصه غير مشغولين بمعنى ان لا يكون هناك صراب او عمل في المزارع يمنع المزارعين او عمل يمنع الجمالين والحماله او اعمال تمنع العمال ويشارك الدلل وبعضهم يمتلك بنادق وايضا الساده وبعضهم يمتلك بنادق ويتم اختيار يوم ربوع ليقوم محبي القنيص بالذهاب الى جبليت عصرا وينامون في المجحاف او مكان المبيات لتكون القنصه يوم الخميس على الخطمه ويعودون مساء او عصر الخميس حسب التساهيل واذا ما كان هناك جميله فلا بد من دخله ولا بد من روحه ولهما حديث
يقوم الابو بدعوه القناصين وغالبا هم غالب ابناء البلاد ويرسل لمحبي لابو القناصه في المناطق التي تعودت على المشاركه في قناصه عينات اشخاص عانيين يسلمون عليه ويدعونه للمشاركه في السمر والقناصه ويحددون له الموعد
يتم او تحديد ليله السمر تحت بيت سعيد عبيد رجب وقبله والده وعليه ان يقوم بتوفير القهوه للجمع الذي يحضر مقابل هذا الشرف ويكون الابو قد اخذ الفاتحه من منصب ال حسين في البلد وهي بمثابة المباركه او اخذ الاذن من حاكم البلد – في اليله التي ينوون فيها السمر وغالبا ما تكون الليله السابقه أي مساء يوم الثلاثاء يتجمع مجموعه من محبي القناصه وينتظرون شاعر وكان الشعراء اول المشاركين في القناصه فينصرون تنصوره الهوكه وغالبا ما تكون ( الغلابه كم من قبيلي كسرنا نابه واللوم بهم واللوم بهم وييييييه ) وحاليا تطلق اللوم بهم والوكهم واللوكهم - او ان يقولون ( الطوع والاوشار الزهية نحنا دمار الصيده المربعيه واللوم بهم واللوم بهم ويييييييييه ) فيدخل الشاعر مباشره لكي يقول بيت شعر يتزملون به فيقول بيت شعر مثلا – قال بداع القوافي بالنبي والله نويت = في وسط جبليت شفنا بيت لي مسجد وبيت- هذا البيت طلع على بالي الان أي انه من قولي انا وليس من قول اخر وقد وضعته كثل فيقوم ابناء القنيص او عيال الترك بالتزمل بهذا البيت شطر يرددونه الذين في الصفوف الاولى والشطر الثاني الذين في الصفوف التاليه واذا كان هناك شعراء فان اللابيات تتغير كلما دخل شاعر على ان البناء الشعري لا يتبدل فيتم على نفس القافيه التي بداء فيها الشاعر الاول ويعتبرون تبديل القافيه قبل ان يتم ملئوها وقتلها بالشعر من العيب الذميم ومن ضعف الشعراء الذين ياتي بعضهم وهو يحفظ بيت شعر واحد فيقوله ويخرب الامر على متذوقي الشعر والشعراء
وعندما يصلون الى تحت بيت عبيد رجب يتابعون في دائره الرقص والزوامل حتى يعطيهم الابو الاشاره فيهوكون ايضا أي يتنصرون فيقولون التنصوره التي ذكرناها سابقا ( الطوع والاوشار الزهيه ) تبداء الجلسه بان يتكلم الابو ثم يقوم الغاوي والتابع وهما المدرف والذي يقول قصيده بني مغراه ويتم اختيار قصيده لبني مغراه
على نسق ما يلي

من اقوال الشاعر المعروف محمد صالح باحفي

بنــي مغراه ثارت لهــا عكـره وشـاره= بسبع الشول هبت لها عليا قويــــة

لمــع في الراس طاهبه وارتسلت مطاره= سقى وديان جدبه مراعيها مريـــة

وكم من شعب قافر حيي زهرة شجـاره= مساء البيضا وعيضان وموارد هنية

قتـــــال الصيد وقبالهن عندي بشــاره= كما لو لوحولي بالفروع الطالعيـــة

ونـا لوخيروني مثل في احسن عمـاره= وقصر الحكم على ماحوته الناصرية

ومـــوتر سكس تابع بنمرة واستمــاره= تخيرت القناصة وتركت البقيــــــــــة

ومـــــطلاع الوجيـدة ومندرهـا تجـاره= اذا على الكتف نيمس وزادك والسقية

وبعـــد الساع ياعاني اعـزم للزيــاره= طلع في طائرة للجهات الحضرميــــة

إذا وصلـت بك القطن تنزل في مطاره = تهيضك الحصون المنيعات العليــــــة

نفذ إلى الفرط ارض المحارث والثماره = مخازن شاحنه كلها هلباء نقيــــــــة

نشـــد عالتوم عبدالله المقصــد لـداره = طلع في آم اربع لي فرشها طائفيـة

على الدقلات دوّّور في ايام البسـاره = كسب خير السلاب الدوال الاوليـــــــة

علــــــيه الاف سلم واصحابه وجـــاره= ومن يسرح معه خاص بلغه التحيــــــة

وخلف دار ضبعان شف دربك يسـاره= الى منوب وخذ بالطريق الطالعيـــــــة
فيقوم ابناء القنيض بالرقص على صوت الشاعر والمدروف في الاوقات اللاحقه تم اضافة المراويس والهاجر لهذا الفن فاصبح الرقص اسرع ايقاع
بعد ذلك يتم التفاهم حول القنصاه والتاكيد على وجود الماء في الثبره وهي سحره قرب المجحاف أي موقع مبيات اهل القنيص في جبليت حاليا يتم نقل الماء على السيارات سابقا كان الجميع وفي كل قنصه يعتمدون على وجود الماء في القلوت وفي كل خطمه قلت او اكثر ففي جبليت الثبره وفي سبيه عدة قلوت لا اذكر اسمائها باستثناء اول قلت وهو قلت بابقله والاخير وهو قلت بامترادفين وبدون الماء لا يمكن في السابق ان يكون هناك قنيص حاليا اختلف الامر بوجود السيارات سابقا كانت طرق القناصه تمر على القولت للتزود بالملء والجلوس يتم بالقرب منها للطبخ والوضوء للصلاه
بعد التشارو يتم تحديد موعد الذهاب الى الخطمه ويكون ثاني يوم عصر من يوم الاربعاء مثلا وبهذا فان اغلب القناصه يتحركون بعضهم صباحا وبعضهم ظهرا وبعضهم عصر والمتخلف ياتي مساء والطريق واضح ولا يمكن ان يضيع فيه شخص يتبع الوادي ولا يلف يمين او يسار وسوف يصل بعض ابناء مشطه يصلون عبر الجبل الى موقع المبيات اغلب الناس تذهب اما عبر الجمال او مركين أي حاملين معهم شباكهم وبنادقهم واكلهم اوانيهم للطبخ واحذيتهم وصملهم من الذين عرفتهم وتوفو الى رحمة الله المرحوم باسالم وكان رجلا صلبا اذا صار صباح يوم القنيص رايته وقد حمل جرابه وشنه وذهب قبل البقيه ويصل في الظهر حيث يختار افضل المواقع في النوم اتقاء للبرد ويقوم بالتزود بالماء وجمع الحطب وغالبا ما يكون من حطب السلم ويبداء في طبخ اكله ويعمر الشاي وبعد الانتهاء يدفن الجمر لكي يجمعه في اليوم التالي ويحمله عائدا به وحيث يكون قد تحول الى صخر يستفيد منه وبرغم كبر سنه الا انه كان شديد الباس
يتحرك القناصه في مجاميع للذهاب وعلى الحمير والجمال حاليا بالسيارات وعند وصولهم موقع المبيات الذي نوضحه بالصوره رقم 2

***************************************
أ = موقع الثبره حيث يوجد الماء باستمرار بعد هطول الامطار ويستمر لفتره حتى يجف بسبب استعمال البدو واغنامهم وجمالهم وبسبب القناصه والمارين وبسبب الشمس وتبخر الماء
د = موقع جلوس ونوم الحماله وغالبا هم المسئولين عن الشبك البادر ولهم موقع محدد لا يجوز لاي فرد ان يتعدى عليه او يسبق فيه
ج = موقع جلوس ابو القنيص واغلب ابناء القنيص يكون في هذا الموقع والنقط تحدد مواقه الجلوس ايضا
ب= اخر موقع تصل اليه السيارات ويجلس فيه في كثير من الاحيان منصب عينات حتى يحين موعد السمر ويتم وضع الماء والاكل والطب التي تنقله السيارات في هذا الموضع وينقله بعد ذلك ابناء القنيص الى موقع المبيات في السابق كان اغلب القناص يذهبون في عزب مكونه من 5 الى 10 افراد او اكثر يمثلون اصدقاء او اقارب ويعملون لهم عزبة يتشاركون فيها وعندما يصل اول فرد منهم يقوم مباشره باختيار موقع يعتقد ان مناسب لهم بحيث يقيهم الهواء والبرد ويستطيعون النوم فيه ويضع في الكطان ثوبه او أي شيئ يدل عليه وهكذا يعمل الجميع ويف الكان متسع وهناك غيران كثيره في تلك البقعه تصلح للجلوس والنوم ويجب ان يكون الجميع متقاربين حتى يتسامعون بالصوت فيما بينهم ثم يقومون بجمع الحطب والماء وطبخ العشاء وعمل الشاي وبعد العشاء وشرب الشاي يناديهم الابو من خلال شخص يعاونه قائلا الليل ياقنيص حيث يتجمع ابناء القنيص جميعا ثم يقومون بالرقص على اغنيه بني مغراه وبعدها يتشاورون في توزيع ابناء القنيص اهل البلاد او جنبة البلاد من عليه ان يمسك بعضا المواقع والمعارق والمكامن ومن يصعد عكم الحمار ويذهب للشنن من ينزل في الشحر والمنافذ والمهارب ويكمن فيها ومن يشن عبر الحجر وهو حز في الجبل ومن يشن عبر الرقه ومن يشن فوق الحاجب والامر ايضا لجنبة النخر من يكمن في شعب الطويل اذا لم يكن هناك اشباك كثيره ومن يكمن في معرق علاو وليس في جنبة اهل البلاد مهارب كثيره للصيد لان الجبل من جانبهم في غالبه مقطوع أي ان الصيد لا يجد منافذ فيه غير الطرق التي اعتاد السير والركض بها
ثم يتجمع اصحاب الشباك وبحسب العدد البادر لا يدخل القرعه وموقعه معروف وبقيه المناصب بحسب القرعه حيث تجمع الطواع ومفردها طوع وهو عباره عن جزم سعفة نخيل جافه لكل شبك عدد منها يتم به شبح او نصب الشبك وعندما يدخل الوعل به تسقط تلك الجزوم او الطواع فينهدم الشضبك على الصيد فيتعكي ويقع في الشرك كل صاحب شبك يعرف طوعه وعاده اصحاب الشباك من ميسوري الحال فهم يدفعون لحاملي الاشباك مقابل الاكل والشرب ولا اعلم هل يقدمون لهم اجرة ام يكتفون بمصاريف الاكل والنقل فقط
يتم جمع الجزوم معا ويقوم فرد من ابناء القنيص يختاره الابو ويمسك بجزم او بطوع ويقول الابو هذا لموقع المقيفز مثلا فيسحب الطوع ويعرفه صاحبه ويعرف ان عليه ان ينصب شبكه في الموقع المحدد له وكل اهل الشباك يعرفون اغلب المناصب واذا حصل وكان هناك شخص غريب او جديد فانهم يجعلونه يمشي مع شخص عارف للجبل ومناصبه فيقوم بارشاده الى الموقع واذا وصل الى موقع نصب الشبك فان الامور تتوضح له من وجود موقع الشبك من عوش الحجارة التي تمسك بطرف الشبك او من خلال موقع الخطاف الذي يوضع في جانب الجبل ويمسك بالشبك مسكا شديدا فلا يستطيع الوعل ان يسحب الشبك الى الى بضع خطوات ثم يعيده مره اخرى بقوه فيكون اصحاب الشبك جاهزين له بالشفار عندما يتم تحديد توزيع المواقع
على الشباك والمعارق والشحر والحجور والرقه والحاجب يتم بعدها تحديد اصحاب المسيله الذين يرابطون في المسيله ويكملون حجز المنطقه بكا ملها وعندما يتيقن الابو بان المهام وزعت على الجميع وان كل فرد عرف دوره فانهم يكملون سهرتهم ثم يوزعون القهوه ثم يذهبون للنوم سويعات قليله وكل منهم لابس ملابس الشتاء ويحمل معه شاله او سباعيته ومعه سلاموده أي لحاف الصوف
اثناء العشاء يقوم البعض بالمرور على اصدقائه في موقع الجلوس المتفرق ويحصل بينهم صياح واصوات وقد يذهب بعضهم للتندر والمشاكسه وبعضهم يذهب لكي يعرف عن وجبة اصدقائه فبعضهم باللحم وبعضهم بالدجاج وبعضهم بالسمك وبعضهم باللخم وبعضهم بالتونه والبعض بالرز والبصل ويقوم البعض مشاكسة بوضع حصاة في صفريه الاخرين اذا لم ينتبهو له وعندما يغرفون العشاء في الصينيه يكتشفون الامر فيضحكون ويطلقون الصيحات على ذلك الشخص وربما قام واحد منهم بنفس العمل في صفريه نفس الشخص
ينام اغلب افراد القنيص في ذلك الموقع
وللقصه بقيه حول تحركهم على دفعات في الحلقه القادمه اذا وجدنا تشجيع من الاعضاء في تكملة القصه قصه قنصه لجبليت

التعديل الأخير تم بواسطة alenati ; 04-04-2010 الساعة 08:23 PM
التوقيع

[u


اعاده لصورة شعب الغدير المبيات

لقد حصل خطاء ادى الى ان تنعكس مقاييس الصوره فما كان مرتفعات اصبح منخفظات والامر عائد لجهلي بمكونات الكمبيوتر فلا بد ان يكون لي يد في ذلك احببت ان اضع الصوره لكي يتضح الامر الى عشاق القنيص
وشعب الغدير معروف ومشهور بهذا الاسم واما الثبره فانها اسم القلت الذي هو في نفس شحرة الشعب واسم الشعب ياتي من ضمن مسميات اهل الوادي فهم يطلقون اسم الوادي على مكونات عديده من الشعوب والشحر وكلما كبرت الفجوره وتشعبت وصار فيها عدة شحر فان اسمها شعب من التشعب والتعدد اما الشحره فانها تطلق على اشم لمصب الماء الذي يوجد في الجبل فنخره الماء فادى به الى ان يكون ممرا اساسيا للماء وقد تكون الشحره مقطوعه اي لا يمكن المرور منها الى اعلى وغالبا ما تكون الشحره ممر من الاعلى الى الادنى وبالعكس
الوادي هو ما كبر واتسع ولذلك تجد عندنا مثلا وادي ضربع وشعب الغدير او شعب شحره بن علي
وهكذا تتنوع المسميات يقول ابو مسلم رحمه الله حينما الح عليه عزيز علينا اثناء عزم على القنيص فطلب العزيز من ابو مسلم بيت من الشعر يترجزون به في البدايه ولم اعرف لماذا اعطى ابو مسلم هذا البيت بالذات هل لانه يريد المزح وما اكثر ما يمزح ابو مسلم بالشعر رحمه الله المهم قال له ( فلان ابن فلان قالو للقناصه بايسير = شوق له نصب الصفاري فيك ياشعب الغدير)
وقد احببت ان اوضح الصوره مرة اخرى لكي تيكامل الموضوع


الصوره لشعب الغدير
المؤشرات عليها الدائره الزرقاء والسهم الاصفر المحدد بالرمز أ يؤشر على موقع الثبره وهو القت الذي يمتلئ بالماء ويستقى منه اصحاب القنيص واهل الباديه لهم ولمواشيهم وللعابر في الطريق
الدائره المستطيله والسهم الاصفر والرمز ب يؤشران على اولا موقع تجمع القنيص وموقع السمر وموقع النوم وموقع السلخ وتقسيم اللحم وموقع يجلس فيه اصحاب البنادق موجهين معانقهم ناحية الجبل المقابل ويتنصعون موقع سيتم الاشاره اليه
الدائره الزرقاء والسهم الاصفر والرمز ج هو مقر نوم من يحمل شبك البادر
الدائره الزرقاء والسهم الاصفر والرمز ــد يؤشر الى موقع توقف السيارات حيث لا تستطيع لوعورة الطريق ان تسير الى اعلى في اتجاه نهاية الوادي وفي هذا الموقع يجلس المنصب وضيوفه ويصعد الى ابناء القنيص عند وقت السمر
الدوائر الزرقاء المربوطه بالخطوط الصفراء والسهم الاصفر والرمز هـ يؤشرون الى موقع وهمي لمنام ابناء القنيص اضافه الى توزعهم ناحيه موقع حاملي السبك البادر وحول موقع تجمع الابو والقنيص وفي الشعب متسع فهو واسع وكبير والوصول من موقع المبيات او تجمع ابناء القنيص الى الثبره قد يستغرق مشيا ما بين 15 الى 20 دقيقه تقريبا
الدائره باللون الوردي والسهم بالاصفر والرمز و يؤشرو على خلص اسود صغير في الجبل يتم التنصع عليه واطلاق الرصاص فيه من الجهه المقابله ويعرف الشخص اين تقع رصاصته من خلال ما تحدثه من غبار حينما تصطدم بالجبل
الخط الاصفر هو طريق ابناء القنيص في اتجاه الخطمه كل الى موقعه سواء اهل اليلاد او اهل النخر او اهل الشباك او اهل المسيله وكما هو واضح فانهم ينزلون من مرتفع يساوي تقريبا مرتفع الجبل على حد طريق الظبي المعروف لدى ابناء حضرموت علما بان ارتفاع الوادي في تلك المنطقه هو ارتفاع عالي بالنسبه لعينات وكلما سرت في اتجاه اعالى الوادي ترتفع الارض تدريجيا امامك وهذا من عوامل الطبيعه والعريه والماء وما يفعله في الصخور

ارجوا ان تكون الصوره واضحة المعالم



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق