الجمعة، 11 أبريل 2014


[B]

نهايه كل ناكرجود
عجيب امر الشاعر المحضار وحضوره الدائم في تفاصيل حياتنا فاذا ما احتاج وجدانك لقول امر وكنت كاتب او شاعرا فانظر قبل ان تؤلف نثر او نظما هل قال المحضار شيئا يناسب ما في وجدانك واعتقد انك ستجد ان لي في هذا الباب الكثير من القصائد الا انها غير صالحه للنشر وقد اقتطعت الموضوع ادناه من موضع اخر فهو منقول بلونه وصفته كما تعودتم على ان ما اكتبه يكون باللون الاحمر وبعده قصيده شامله كامله في ناكرين الجود
منقول من موقع

صفة نكران الجميل من الصفات الغير محببة والتي تساهم بشكل كبير في ابتعاد القلوب وضيق الصدور ، وقد يواجه الأكثريّة منا هذه المواقف ...
ففي حياتنا نواجه ونتعرف على أشخاص نهديهـم أحاسيسنا بكل معانيها فنخاف على مصلحتهم ونقوم بتوجيههم وننصحهم في الخير والوقوف بجانبهم في كل وقت في الشدّة أو الرخاء ...
فنقـاسمهم أفراحهم وأحزانهم وتدمع عيوننا مع عيونهم وتبتسم شفاهنا مع شفاههم ليكونوا في حياتنا وفي كل يوم من عمرنا شيء مهم وثمين ولا نفارقهم ونتمنى رأياهم وسماع صوتهم في كل يوم بل في كل لحظة لنطمئن على أخبارهم وأحوالهم ولا نمل من كثرة الحديث معهم.
ولكن تأتي الأيام وتنقلب المعاني في القلوب إلى جمود المشاعر والنكران وبدون سابق إنذار وفي يوم وليلة تنقلب كل الموازين للتحوّل إلى تجاهل وعدم مبالاة وهجران ونكران فنصدم بهم حيينها

قصيدة المحضار
نهايه كل ناكرجود

نهاية كل ناكر iiجود يتكور في iiالرمله
كما ماقد زقل iiبالأمس ربعه جات له iiزقله
كذا دنيا النكد تلقي تجازي الخاين iiالغدار
مصيبه الآدمي لي ماحسب للايمه iiوالعار
أنا سـايره بالبنه
وهو يشقع يلقي كـل شقعهiوار= أنا متحمله جدنه
وهو ماهو بداري من هو المحضار= برح في الأرض ولا طار
ولا ماروت عنه رسوم الشحر والآثار= طلبت الصلح والهدنه
وخلي مايريد الصلح باشرنا بطلق النار______________
أنا عارفه في سنه
صغير السن لكنه من الشطار= قبيلي من بني ضنه
إذا ضنف غزى اما قتل أو غار= وللباطل معاه أنصار
ملقين السبب مهنه = ورفعوا له علم وشعار= طلبت الصلح والهدنه
وخلي مايريد الصلح باشرنا بطلق النار______________
أنا تو دفر للجنه
نصـدق مايقوله واقبل الأعـذار= نرد سيئته لي حسنه
وضـره منفعه حتى ولو هـو ضار= ونختار الذي يختار
ولا هو حق فزع مني = ولكن الهوى الأسرار= طلبت الصلح والهدنه
وخلي مايريد الصلح باشرنا بطلق النار______________
معي باتشهد الدمنه
ويشهدن الدعـائم لي وسـاس الداربأنه هو بدا الفتنه
وجاب اللوم في العشقه لنا والعارولا حشمه ولا مقدار
ولا حسره ولا حنه على الماضي ولا تذكارطلبت الصلح والهدنه
وخلي مايريد الصلح باشرنا بطلق النار______________
محبه مغرضه محنه
نهايتها يقع جحدان أو إنكار=عطى معروفنا دفنه
وضيع ودنا و غدر بي الغدار= كأن ماشي جرى أو صار
كأن الحب في ظنه حكايه عابره وأخبار= طلبت الصلح والهدنه
وخلي مايريد الصلح باشرنا بطلق النار
وهذا كمال للقصيده
طلبت الصلح وانته iiلي رفضت الصلح من iiأصله
و عادك زدت iiوتماديت بالغلطات iiبالجمله
حطيت الملامه فوقنا ماقلت iiياستار
مصيبه الآدمي لي ماحسب للايمه iiوالعار
_________
تذكـر اننا قد iiقلت لك بامد iiبالمهله
بلاش العاطفه iiتغلبك وتخليك في iiوحله
علي رديت لأ وبقيت متمسك بكل iiإصرار
مصيبه الآدمي لي ماحسب للايمه iiوالعار
_________
عدو الأمس iiصادقته وهو أصل البلا iiكله
غلط ما حد iiيسوي هكذا يازين في iiأهله
يخون العيش من يرضي العواذل في صحاب الدار
مصيبه الآدمي لي ماحسب للايمه iiوالعار
_________
أصول الناس حد iiأصله ذهب مافيه شي iiدغله
قليل الأصل من ينكر طلوع الشهر في iiالقبله
ولا هي من طباع أهل الشرف يتكاشفوا iiالأسرار
مصيبه الآدمي لي ماحسب للايمه iiوالعار
_________
نهاية كل ناكر iiجود يتكور في iiالرمله
كما ماقد زقل iiبالأمس ربعه جات له iiزقله
كذا دنيا النكد تلقي تجازي الخاين iiالغدار
مصيبه الآدمي لي ماحسب للايمه iiوالعار
[/B]

------------------------------------------------------------------------
 العزيز الاحقاف بارك الله بك وكان ردك سريعا ويستحق المحضار منا المكانه التي وضعناه فيها فالمحضار سيجلس على عرش الشعر الحضرمي بحسب اعتقادي سنوات لا حقه ونرجوا الله ان يخلف على الحضارم بشاعر بقوه هذا الجهبذ
اما عن اعجابك بتلك الابيات فان ذلك من قوه الشاعر الذي يجعل كل جمله وبيت لها معجبين مختلفين في الفكره والتوجه بالرغم من ان مذهبه كان المسامحه وهي مزيه عظيمه كما قلت عند من يعرف معانيها الا ان الامور تختل في نظر الانسان احيانا بسبب ما حدث له فتصبح المسامحه فعلا ندب اليها الشارع الحكيم وقال ربنا سبحانه قولا اعظم واجل من قول المحضار وغيره قال تعالي في سورة الشورى(وَالَّذِينَ إِذَا أَصَابَهُمُ الْبَغْيُ هُمْ يَنتَصِرُونَ{39} وَجَزَاء سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِّثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ{40} وَلَمَنِ انتَصَرَ بَعْدَ ظُلْمِهِ فَأُوْلَئِكَ مَا عَلَيْهِم مِّن سَبِيلٍ{41} إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَظْلِمُونَ النَّاسَ وَيَبْغُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ أُوْلَئِكَ لَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ{42} وَلَمَن صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ{43} ويقول اهل العلم ان العفو مرتبط بالاصلاح أما إذا لم يكن في العفو والمغفرة إصلاح فلا تعفُ ولا تغفر. وقد بين المحضار في التخميس انه يريد الصلح الا ان الطرف الثاني لا يريده فباشره باطلاق النار دليل على ان المحضار وكل شخص متزن قد يسامح الا انه لا ينسى
خالص الشكر والتقدير لك على كلماتك الطيبه وبارك الله بك عزيزا مكرما

العزيز الاحقاف بارك الله بك وكان ردك سريعا ويستحق المحضار منا المكانه التي وضعناه فيها فالمحضار سيجلس على عرش الشعر الحضرمي بحسب اعتقادي سنوات لا حقه ونرجوا الله ان يخلف على الحضارم بشاعر بقوه هذا الجهبذ
اما عن اعجابك بتلك الابيات فان ذلك من قوه الشاعر الذي يجعل كل جمله وبيت لها معجبين مختلفين في الفكره والتوجه بالرغم من ان مذهبه كان المسامحه وهي مزيه عظيمه كما قلت عند من يعرف معانيها الا ان الامور تختل في نظر الانسان احيانا بسبب ما حدث له فتصبح المسامحه فعلا ندب اليها الشارع الحكيم وقال ربنا سبحانه قولا اعظم واجل من قول المحضار وغيره قال تعالي في سورة الشورى(وَالَّذِينَ إِذَا أَصَابَهُمُ الْبَغْيُ هُمْ يَنتَصِرُونَ{39} وَجَزَاء سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِّثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ{40} وَلَمَنِ انتَصَرَ بَعْدَ ظُلْمِهِ فَأُوْلَئِكَ مَا عَلَيْهِم مِّن سَبِيلٍ{41} إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَظْلِمُونَ النَّاسَ وَيَبْغُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ أُوْلَئِكَ لَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ{42} وَلَمَن صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ{43} ويقول اهل العلم ان العفو مرتبط بالاصلاح أما إذا لم يكن في العفو والمغفرة إصلاح فلا تعفُ ولا تغفر. وقد بين المحضار في التخميس انه يريد الصلح الا ان الطرف الثاني لا يريده فباشره باطلاق النار دليل على ان المحضار وكل شخص متزن قد يسامح الا انه لا ينسى
خالص الشكر والتقدير لك على كلماتك الطيبه وبارك الله بك عزيزا مكرما

----------------------------
 
سؤالي عن الايمة لم اعرف معناها صراحة ؟! ورحم الله أمراءً عرف قدر نفسه


الابن العزيز ابو عبد الله حياك الله وبارك فيك
اشكرك على الرد السريع في قصيده المحضار الجميله والتي اختلف في تسميتها
فمنهم من سماها باسم( نهايه كل ناكر جود )
ومنهم من سماها (اللايمه والعار ) ربما الان يستضح لك المعني الذي لم يتضح لك سابقا واعتقد انك كنت مشغول البال او لديك عمل واطلعت على عجاله وربما يكون الامر من تهجئه الكلمه الخاطئ سواء بسببي عند الكتابه وكثير ما اخطئ واتعكز على ابنائي الكرام لكي يجبرو عثرتي ويسامحونني على الاخطاء سواء الاملائيه او اخطاء الكتابه ولاني اود ان استفيض وانا على ثقه بانك قد فهمت معنى اللائمه فورا مما سبق فاتابع قال احد الشعراء

من قدم الحسنى والأحسان معلوم=ينال من مولاه كسب النفيله
ومن قدم الحسنى على اللوم والشوم=عدله سبق عن ضيعة الراي ميله
وقال أَبُو الْفَوَارِسِ جُنَيْدُ بْنُ أَحْمَدَ الطَّبَرِيُّ : "
الْعَبْدُ ذُو ضَجَرٍ ، وَالرَّبُّ ذُو قَدَرٍ = وَالدَّهْرُ ذُو دُوَلٍ ، وَالرِّزْقُ مَقْسُومُ
وَالْخَيْرُ أَجْمَعُ فِيمَا اخْتَارَ خَالِقُنَا = وَفِي اخْتِيَارِ سِوَاهُ اللَّوْمُ وَالشُّومُ " .
واللوم والشوم عن القبيلي امر كبير وجلل فاللـوم والشـوم من الأعراف المطردة اللوم والشوم فاالقبيلي يلحقة اللوم والشوم والعار ولايغسل اللوم والشوم إلا الدم ولوم الشخص وشومه يجر القبيلة كلها إلى اللوم والشوم والدماء والقتل وغدر الشخص وارتكابه للوم والشوم يجر قبيلته كلها إلى الدماء مالم تسلمه للحكم أو تتبرأ منه أو تنبذه ويحدث اللوم والشوم في حالات كثيرة منها :
إذا اخفر القبيلي ذمة القبيلي فأبدى به وجهه وشل به في وجهه فإذا اخفر احد ذمته فإن وجه البادي المتحمل ملطخ بالسواد ولايغسل عار التلطخ إلا الدم والانتقام أو الوفاء لغريمة والذي احتمله بوجهه .
إذا عاب القبيلي فيمن بدى لهم بوجهه فان اللوم والشوم يلحق به وقبيلته ولايدفع اللوم والشوم إلا الوفاء وإعادة ما أخذه وإذا كان العيب جريمة قتل فان قبيلته ملزمة بتسليمه أو قتله أو نبذه وطرده من القبيلة لأنه الحق بها اللوم والشوم وعتبها.
إذا حضر القبيلي مجلساً فلا يمكن لقبيلي آخر أن يبسط يده على من دونه لأنه لوم وشوم على الحاضر وإذا ابسط يده فان الحاضر مسئول عن الدفاع وعليه لوم وشوم لا يغسله إلا الدفاع.
إذا صادف القبلي هجوماً على قبيلة أجنبية ليست قبيلته نزل عليها ضيفاً أو كان عندها وقت الهجوم عليها فان عليه أن يقاتل طيلة يومه إلى مغيب الشمس لذلك النهار ولايمكن أن يرحل قبل مغيب الشمس ولا أن يجلس بدون قتال فذلك لوم وشوم في الأعراف القبلية.

ولا اريد الاستفاظه اكثر خوف الاطاله لان المعنى واضح وكلمه( يالوماه) دائما يقولها اهلنا في حضرموت اذا ما قام شخص بفعل غير مناسب لمركزه او مكانته اذا فاللايمه مشتقه من كلمة يالوماه
سلمت ايها الابن المبارك المتدثر برداء التواضع بارك الله فيك

--------------------------------

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق