الجمعة، 11 أبريل 2014

التفائل والتشائم
الفرق ما بين التشائم والتفائل خط وهمي قد لا يراه حتى الحكيم والفقيه والعالم والمثقف الا ان بصيره المومن الموقن الراضي بالقضاء لا تخطئه ابدا ولهذا يقع اناس كثر في التشائم لانهم افتقدو التفائل ويقعون في الياس لانهم يفتقدون الامل فيتحول فرحهم الى حزن وسعادتهم الى شقاء وحنانهم الى قسوه ونبوغهم الى جهل ونتيجه لهذا التشائم يتحول نشاطهم الى كسل وطموحهم الى احباط وقوتهم الى ضعف واطمئنانهم الى خوف وفوزهم الى خساره ولا يمكن اصلاح النفوس الا بالايمان بالقضاء والقدر والتسليم بان ما وقع مقدر ومكتوب لا يمكن رده وان القضاء الذي قد يلحق بالانسان فيه خير للانسان لا يعلمه والايمان ركن من اركان الاسلام السته( فالايمان ان تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر وان تؤمن بالقدر خيره وشره) ولهذا يجب على المسلم ان يعلم بان الامور بيد الله تعالي يقلبها كيف شاء له الحكم وله التدبير يعلم باحوالنا ويقضي فينا بعدله ورحمته وعلمه ورحمته فكل شيئ محكوم لقدر الله فيه قال تعالى ) ما اصاب من مصيبة فى الارض ولا فى انفسكم الا فى كتاب من قبل ان نبراها ان ذلك على الله يسير ) سورة الحديد 22) مرت بخاطري هذه الكلمات وانا امر مرور الكرام على بعض محفوظاتي مما يروق له نقله وحفظه فوقعت على قصه المولف الكبير الذي انقل قصته مع زوجته وكما يلي
(اجلس مؤلف كبير أمام مكتبه وأمسك بقلمه، وكتب:

"في السنة الماضية، أجريت عملية إزالة المرارة، ولازمت الفراش عدة شهور..وبلغت الستين من العمر فتركت وظيفتي المهمة في دار النشر التي ظللت أعمل بها ثلاثين عاماً..وتوفي والدي..ورسب ابني في بكالوريوس كلية الطب لتعطله عن الدراسة عدة شهور بسبب إصابته في حادث سيارة.."

وفي نهاية الصفحة كتب:" يا لها من سنة سيئة..!!

ودخلت زوجته غرفة مكتبه، ولاحظت شروده.. فاقتربت منه، ومن فوق كتفه قرأت ما كتب.. فتركت الغرفة بهدوء، من دون أن تقول شيئاً ... لكنها وبعد دقائق عادت وقد أمسكت بيدها ورقة أخرى، وضعتها بهدوء بجوار الورقة التي سبق أن كتبها زوجها.

فتناول الزوج ورقة زوجته وقرأ منها: " في السنة الماضية ، شفيت من الآم المرارة التي عذبتك سنوات طويلة وبلغت الستين وأنت في تمام الصحة..وستتفرغ للكتابة والتأليف بعد أن ...تم التعاقد معك على نشر أكثر من كتاب مهم..وعاش والدك حتى بلغ الخامسة والثمانين بغير أن يسبب لأحد أي متاعب وتوفي في هدوء بغير أن يتألم.. ونجا ابنك من الموت في حادث السيارة وشفي بغير أيه عاهات أو مضاعفات..

وختمت الزوجة عبارتها قائلة: " يا لها من سنة تغلب فيها حظنا الحسن على حظنا السيء". الحمد لله على كل شيء.)
اننا دائماُ او في غالب الاحيان ننظر إلى ما ينقصنا .. لذلك لا نحمد الله على ما معنا ونرى ما لدى الغير ولا نرى ما لدينا
دائماُ ننظر إلى ما سُلِبَ منا ... لذلك لا نحمد الله على ما أعطانا
قال الملك سبحانه وتعالى
وَإِنَّ رَبَّكَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَشْكُرُونَ (النمل73) انتهت قصه المولف الا انني سمعت الشيخ الجليل سعيد حامد باخريصه ( وهو من الاشخاص الذين لديهم حضور وفهم وثقافه وقصص جميله تحتاج الى من يحفظها عنه اطال الله عمره ) سمعته يحدث عن قصه ابن الجريح ومفادها ان شخصا يطلب رزقه من التسول ويدور على منازل الناس ويقول دائما (ما حد مستريح الا ابن الجريح ) وفي يوم تحت منزل رجل من الاثرياء فتح الثري الباب وسمعه يقول جملته الشهيره ( ما حد مستريح الا ابن الجريح) فادخله المنزل وقدم امامه افضل الاطعمه والاشربه ودعاه للاكل الا ان صاحب المنزل اعتزل الطعام ولم ياكل معه بل ابتعد وجلس ياكل خبزه يابسه يغمسها في الماء فقال له لماذا لا تاكل معي من هذه الاطعمه والاشربه التي يسيل لها لعاب الناس فقال له لدي داء الضغط فلا اكل الاملاح ولدي داء الاملاح فلا اكل اللحوم والطماطم ولدي داء السكري فلا اقرب السكرولدي كذا وكذا وعدد له بعض الامراض التي تمنعه من اكل هذه الاطعمهوقال له كل انت واحمد الله تعالى– اكل الرجل حتى شبع ثم اعطاه الثري مبلغا من المال ثم قال له هل تعرف من هو ابن الجريح الذي تتكلم عنه فرد الرجل انني اعرف انه رجل ثري ثراء فاحشا والناس تتمنى ان تكون مثله في الثراء فقال له انني انا ابن الجريح الذي تتحدث عنه وبعد ان عرفتني الان ماذا ستقول لاحقا قال له ساقول ( ما حد مستريح حتى ابن الجريح) ولعل في هذه القصه ايضا بوادرتشاؤم وتفائل ولهذا احبتي علينا ان نكون متفائلين في كل الاحوال فلا تدري ما هو الاصلح لك قال تعالى (لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا)
مشاركه من اجل تفعيل المنتدى وابرارا بوعد وتحفيزللاحباب فهل يتحقق المطلوب تفائل مطلوب هنا ان نبديه وان ننتظره وان غدا لناظره قريب

 
العزيز (talal157) خالص التقدير لمداخلتك وسعيد ان اعلم انك وغيرك كثيرون تجنحون نحو التفائل والامل والرجاء
ان التفائل والامل هي الوجه الاخر للاحلام في رائيي وبدون الاحلام يموت الانسان والحيوان موتا اكلينيكيا وبدون التفائل والامل لا يمكن معرفه كيف يمكن ان يعيش الفرد في هذه الحياه ووفق اي عناوين انها لا شك ستكون حياه بائسه ينتظر فيها المقدر والمكتوب بنفس غير راضيه اما انقطاع الرجاء فانه ثالثه الاثافي ولولى الرجاء لضاقت علينا الارض بما رحبت - لعل تواصلنا عبر هذه النوافذ يعبر عن مكنونات في ان نوصل الى احبابنا رسائل محدده واخالها قد وصلت الى البعض لانه لوكنا نرغب في النقاش او السلام على بعضنا فان وسيله الاتصال الهاتفي اسهل وسيله اذا عز اللقاء بسبب المشاغل ايها العزيز اشاطرك ما سطرته حول امل الشباب في غد مشرق يذيبون فيه الكراهيه ويفتحون فيه صفحات بيضا على امل في التجمع والتكتل تحت غطاء ( مصلحه المجتمع اولا) ثم تكاتف ابنائه وتعاونهم لاصلاح مجتمعهم وانفسهم يقول الشاعر الافوه الاودي (
أمارة الغي أن تلقى الجميع لدى = الإبرام للأمر، والأذناب أقتاد
والبيت لا يبتني إلا له عمد = ولا عماد إذا لم ترس أوتاد
فإن تجمع أوتاد وأعمدة = وساكن بلغوا الأمر الذي كادوا
لا يصلح الناس فوضى لا سراة لهم = و لا سراة إذا جهالهم سادوا
تهدي الأمور بأهل الرأي ما صلحت = وإن توالت فبالأشرار تنقاد
إذا تولى سراة الناس أمرهم = نما على ذاك أمر القوم فازدادوا
قيلت كلمه ولا نتعب من تردادها البركه في الشباب

 العزيز الاحقاف المراقب العام( ابو عبد العزيز) حياك الله
خالص التقدير لمجاملتك الطيبه وقولك الحسن وارجوا ان نكون عند حسن الظن انت تعلم ان المنتدى قد خلا من الحلان وهي حاله مؤقته انشاء الله وقد اطلقت وعدا بان اكون مشاركا ومساعدا لكم في تنشيطه واتمنى ان يقوم كل فرد بواجب محدد ومعين لكي نعيد لبيتنا حيويته السابقه وهذا لن يكون الا اذا تعاونا وتكاتفنا مره اخرى وبقوه للمشاركه بالمواضيع والرد عليها ونعتقد انه لن تمر فتره وجيزه الا والمنتدى يتحرك ويشرق بما يخطه انامل الاعضاء فيه
انها مهمه صعبه وشاقه خصوصا ان الابتعاد للبعض ليس عن قلى وزعل بل هي لحظات تامل وتفكر وتجربة الجديد ولا لوم على احد اعتقد ان البعض قد عرف معنى التواصل الاجتماعي عبر الفيسبوك الذي لن يخرج في اغلبه عن اجترار لنصائح دينيه او اجتماعيه او تهاني وسلامات او نكت او صور وان موضوع النقاش وطرح المواضيع والتوسع في الردود مكانها المنتدى دعوه سنكررها مرارا لكي يعود شمل اهل الدار الى مواقعهم
خالص الشكر والتقدير
===============================================
العزيز عميد الاحقاف عبد الرحمن باعيسى حياك الله
اتمنى لك وارجوا لك واتوقع لك وامل لك انت وكل الشباب المتمترس بالعلم والدرس والتحصيل اتمنى لكم جميعا التوفيق والنجاح (يقول احد العباقره ان مشكله الناس بين امرين الاول انهم يقدمون الفعل سريعا بدون تفكير فيه والثاني انهم يطيلون التفكري فيه ولا يفعلونه)
ان مداخلتك وانت على ابواب الامتحانات تعني لي الشيئ الكثير وكما انك مرحب بعودتي ومنتظر لمواضيع مني - فانني مرحب بمداخلتك الطيبه ومنتظر ان تفرحنا باذن الله بالنجاح والتقدم المستمر – فقط بهذه الروحيه ستصلون الى العلا وستتبوئون المراكز المتقدمه و الامل في المستقبل ان يتوسد الامور والمواقع والمسئوليات من سعى لها سعيها كائنا من كان من اي قبيله كانت فاذا ما وصلنا الى هذه الدرجه عندها ستسير الامور في مسارها الصحيح
بارك الله في الشباب

 
العزيز( درب المحبه " ابو فيصل "المدير العام حياك الله
اشكر لك هذا البوح الجميل في مخاطبتي ربما لا نك تعلم حبي للشعر فقدمت لي ما احبه واعشقه
ان ما طرحه الشاعر الكبير ايليا ابو ماضي في الابيات التي استشهدت بها وهي ابيات فلسفه الحياه كما يطلق عليها تذيب الحجر
والواقع ان التفائل والتشائم نقيضان وقد علمنا ان المتشائم لا تستقيم حياته الا ان العطاء امر اخر من اكبر المتشائمين من الشعراء ابو العلاء المعري وهو دائم الشك حتى في دينه كما قيل
وله كثير من الملفات والقصائد وفي القصيده التاليه يتوضح لنا مدى الياس في حياته حيث يقول

غَيْرُ مُجـدِ فـي مِلّتـي وإعتقـادي = نــــوح بــــاك ولا تــرنــم شــــاد


وشبيـه صـوت النعـي إذا قيـس = بـصــوت البـشيـر فـي كــــل نــــاد


أبكـت تلكـم الحمـامـة أم نـاحـت =عـلــى فـــرع غصـنـهـا الـمـيّـاد؟


صاح هـذه قبورنـا تمـلأ الرحـب = فـأيــن القـبـور مـن عـهــد عـــاد


خـفـف الـــوطء مـا أظــن أديـــم =الأرض إلا مـــن هـــذه الأجـســاد


وقبـيـح بـنــا وإن قـــدم الـعـهـد =هـــــوان الآبــــــاء والأجــــــداد


سر إن إسطعت في الهواء رويـداً =لا اختـيـالاً عـلـى رفـــات الـعـبـاد


رب لحـد قـد صــار لـحـداً مــراراً= ضــاحــك مـن تـزاحـم الأضـــــداد


ودفــيــن عــلــى بـقـايــا دفــيــن= فـــي طـويــل الأزمـــان والأبـــاد


فـأسـأل الفرقـديـن عـمـن أحـســا= مــن قـبـيـل وآنـســا مـــن بـــلاد


كـــم أقـامــا عــلــى زوال نــهــار= وأنــــارا لـمـدلــج فــــي ســــواد


تعـب كلهـا الحيـاة فـمـا أعـجـب= إلا مـــن راغـــب فــــي إزديــــاد


إن حزنا في ساعة الموت أضعاف = سـرورنـا فـــي سـاعــة الـمـيـلاد


خـلـق الـنـاس للـبـقـاء فـضـلـت= أمــــــة يـحـسـبـونـهـم لـلـنــفــاد


إنـمـا ينقـلـون مـــن دار أعـمــال= إلــــى دار شــقــوة ، أو رشـــــاد


ضجـعـة الـمـوت رقــدة يستـريـح= الجسم فيها والعيش مثل السهاد


أســف غـيــر نـافــعٍ وإجـتـهـاد =لا يـــؤدي إلـــى غـنــاء اجـتـهـاد


طالما أخرج الحزين جوى الحـزن =إلــــى غــيــر لائــــقٍ بـالــســداد

وهو الذي قيل انه طلب ان يكتبوا على شاهد قبره الجمله التاليه
(هذا جناه ابي علي وما جنيت على احد)
والشاعر ابو العتاهيه يقول
لدوا للموت وابنوا للخراب = فطلكم يصير الى تباب
لمن نبني ونحن الى تراب = نصير كما خلقنا من تراب
الا يا موت لم ار منك بدا = اتيت وما تحيف وما تحابي
كانك قد هجمت على مشيبي = كما هجم المشيب على شبابي
ايا دنياي مالي لا اراني = اسومك منزلا الا نبا بي
الا واراك تبذل يا زماني = لي الدنيا وتسرع في استلابي
وانك يا زمان لذو صروف = وانك يا زمان لذو انقلاب
فما لي لست احلب منك شطرا = فاحمد منك عاقبة الحلاب
وما لي لا الح عليك الا = بعثت الهم لي من كل باب
ولكن الذي لديه امل يقول



كَفكِفْ دموعَكَ، ليس يَنْــفَعُكَ البُكاءُ وَلا العويلُ


وانهَضْ وَلا تَشكُ الزّمانَ فَما شَكا إلاّ الكَسولُ


وَاسْلُكْ بهِمّتِكَ السّبيــلَ وَلا تقلْ كيفَ السّبيلُ


ما ضَلّ ذو أمَلٍ سَعَى يَوْماً وحِكمَتهُ الدّليلُ


كَلاّ، وَلا خابَ امرُؤٌ يَوْماً وَمَقصِدُهُ نَبيلُ
************************************

أفْنَيْتَ يا مِسكِينُ عُمْــرَكَ بالتّأوّهِ والحَزَنْ


وَقَعَدتَ مَكتوفَ اليَديْــنِ تَقولُ: حارَبَني الزّمَنْ


ما لم تَقُمْ بالعِبْءِ أنْـ ـتَ، فَمَنْ يَقومُ بهِ إذَنْ؟
على ان منتهى الامل للانسان ياتي في الحديث النبوي

عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالْكٍ : أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِنْ قَامَتِ السَّاعَةُ وَفِي يَدِ أَحَدِكُمْ فَسِيلَةً ، فَإِنِ اسْتَطَاعَ أَنْ لا يَقُومَ حَتَّى يَغْرِسَهَا ، فَلْيَغْرِسْهَا " .ان هذا الحديث هو منتهى الامل
اشكر لك بوحك الذي اخرجني من مشاكل العصر لحظات لكي احلق في فضاء الشعر والحديث النبي الشريف

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق