السبت، 12 أبريل 2014



استمتع من شاهد قناة السعيده في مساء يوم الخميس وصباح الجمعه 14 و15نوفمبر 2013 بسمره جميله مع اوبريت الشاعر الكبير المرحوم حسين المحضار
ولجماليه هذا الاوبريت خصوصا لمن شاهده على الشاشه الصغيره بما سطره المحضار من كلماته العذبه اولا وبما تم تقديمه من خلال كلمات الاوبريت من لوحات فنيه جميله ابانت عن جزء من تراث حضرموت الواسع - انقل اليكم كلمات الاوبريت نقلا عن احد المنتديات

سعيد كرامه عوض احمد بن عبيد بن عبد – الكويت الجمعه 14/11/2013 ( alenati)


اللوحة الفنية


مأثر من حضرموت
للشاعر الكبير المرحوم/ حسين أبوبكر المحضار

الأعداد المسرحي/ الأستاذ الفنان سالم عبدالرب البكري

المقدمة الموسيقية
الراوي : (نثر)

يارب أصلح لي جميع أحوالي – ودلـــنـي عـــالـمـنـهـــج الـمـثـالـي
واجعل يمنا خـــير مـتــــوالي – مــا بـانـسـيـبـك يـاتــراث الـغـــالي
.
هذي مأثرمن مأثرحضرموت – لي في البيوت تجد وفي خارالبيوت
شي صدق ماهو وهم أوخـيال - مــا بـانـسـيـبـك يـاتــراث الـغـــالي
.
جات الحليلة اليوم هي والهايس ـ بـايـقـايـسـون إكــلام مـا يتـقـايـس
ومـعـهم الـمـيـزان والـمكيـال - مــا بـانـسـيـبـك يـاتــراث الـغـــالي
.
بيشاركوافي مهرجان الأغنيه – بـيـحـقـقـوا للـقـلـب أغــلـى أمـنـيـه
فاستقبلـوهم أحسن اسـتـقـبـال - مــا بـانـسـيـبـك يـاتــراث الـغـــالي
.
غناء : الحليلة.
ســلام للهـاجـس مـن الحليله – وســـؤال عـن ألـعـابـنـا الـجـمـيـلـه
مـا للـنسـاء مـنهـا وللـرجـال - مــا بـانـسـيـبـك يـاتــراث الـغـــالي
.
ألعاب قد حثوا عليها اجدادي ـ وتعــاقبوا ابناء لهـم وأحـفــــــــادي
سـهـروا عـلـيهـا أغلب ليالي - مــا بـانـسـيـبـك يـاتــراث الـغـــالي
.
غناء : الهاجس.(نوّح)
نعم انا با قـول معنا العــــده – كلٍ حـمـل عــوده مـعـه فـي يــــده
وعمامته الرمال والدسمالي - مــا بـانـسـيـبـك يـاتــراث الـغـــالي
.
صفوف مرصوصة مع المراجز- ولا تخلف غير من هو عاجــز
ما حـد بغى نفسـه مـن تالي - مــا بـانـسـيـبـك يـاتــراث الـغـــالي
.
ويدخل الشاعر ومول القافِ – ويقول شي مثل الحليب الصــافي
وكلام مثل الذر والـلأ لـــي - مــا بـانـسـيـبـك يـاتــراث الـغـــالي
.
هوكه وتنصوره مع كل وقفه – ويمر من عطفه بهم لا عطفـــــه
وكل حد فرحان قلبه سـالي - مــا بـانـسـيـبـك يـاتــراث الـغـــالي

*((قف مشهد/رقصة العده=خابه+صوت الشاعر+رقصة العدة))
الحليلة نثر) موسيقى.
.
ماشي دخل من ذا القوافي في النغم – بــالعــود بـالات الـطــرب
الهاجس:........... أيـــــوه نـعـم .
اسمع لـذا الصوت النغيم عالي - مــا بـانـسـيـبـك يـاتــراث الـغـــالي
.
((موسيقى اللحن الرئيسي))
الهـاجس غناء)
وأن وقفت العده يجي الشبواني – اثنين من ذي يحـسـنوا المغـــــاني
ويدخـل الشعــار بالتــــوالــــي - مــا بـانـسـيـبـك يـاتــراث الـغـــالي
.
أثنين وثلاثة وســاعــات ازيــد – ذا ذم مــن راده وهـــــذا مــجـّــــد
ويخصوا الحاكم بشئ والـوالي - مــا بـانـسـيـبـك يـاتــراث الـغـــالي
.
وبعدها قاموا وأكسروا الصوت – وكلهم قرمــات ما في كــــــــوت
وفـوط وهم مـا يخيبوا أمـــالي - مــا بـانـسـيـبـك يـاتــراث الـغـــالي
* قف مشهد
(رقصة الشبواني + حجري خروج)
(موسيقى اللحن الرئيسي)
.
الهاجس: (غناء)
وعاد معنا أستمــاع و سـمـع – ويكون مجمـع مـا كـمــاه مـجـمـع
وله قصـائد مــالـهـا أمـثـالي - مــا بـانـسـيـبـك يـاتــراث الـغـــالي

وعـاد مـعـنـا لـعـبـة الزربـادي – سـعـيـد عـبـد الـمـعـيـن الحــادي
والمـوزعتي يعرفه والخيّالي - مــا بـانـسـيـبـك يـاتــراث الـغـــالي

وصاحب المدروف في مدروفه – دائم مخلي رقبته مـعـطــــوفـــه
يسلي الحـضـّار يومه سـالي - مــا بـانـسـيـبـك يـاتــراث الـغـــالي
.
وفي المداره دخلوا الزفـــانه – يــمـشـون عــا نـغـمـاته الـرنـانــه
مدخل ومخرج هكذا ديـوالي - مــا بـانـسـيـبـك يـاتــراث الـغـــالي
* قف مشهد.
(رقصة الزربادي = استماع ،مدخل ، مخرج + سماع)

الهاجس : (غناء )
وياالحليله وش معك من أخبار – عما يـسـويـنـه طــــوال لعمـــار
بـافراحهن في سائر الأحوالي - مــا بـانـسـيـبـك يـاتــراث الـغـــالي
.
الحليله : (غناء)
اللى معي ما با يسعه الدفـــتـر – لـكـنـني بـاجــيـب لــي تـيـســـــر
بانختصـر للمصلحه المقـالي - مــا بـانـسـيـبـك يـاتــراث الـغـــالي
.
بانبتدي أول بشرح التزفـــه – فـي حين تطرح كتفها في كتـفــــــه
مـعهـا بنات العم والأخوالي - مــا بـانـسـيـبـك يـاتــراث الـغـــالي
* قف مشهد((رقصة الزفه))
.
الحليله : (نثر)
أمـا الـزفـيـن كـل بلـد بـزفينها – نغمـات له وطـبـول زاد أحـنـيـنـها
ويزفنين الـغـيـد عـا المـــوالي - مــا بـانـسـيـبـك يـاتــراث الـغـــالي
* قف ((زفين ، زفه خروج))
(مقدمة اللحن الرئيسي)
.
الهاجس : (غناء)
عـاد الزوامل عـنـدنـا والـمـرفـع – وكـل مـن بـا يـتـبـرع يـتـبـرع
ويخرج الخنجرمـن سـقـالـي - مــا بـانـسـيـبـك يـاتــراث الـغـــالي
* قف مشهد(المرفع+الزامل+البرعه)
.
(مقدمة اللحن الرئيسي)
الهاجس : (غناء)
في كل هـذا ما تشارك حـرمه – إلآ تـشـــوفـه مـن وراء الـكـمـّــه
ذا بس شئ مخصوص للرجال- مــا بـانـسـيـبـك يـاتــراث الـغـــالي
.
أمـا الهبيش اللي من الأرياف – صـفـوف تـتـقـوم لـهـا وشـنـاف
والراعيه تدخل ولا تـبـالـي - مــا بـانـسـيـبـك يـاتــراث الـغـــالي
* قف . مشهد (رقصة الهبيش) .
.
الهاجس : (نثر) موسيقى
كم دخلت اصواته على اصوات الطرب
واعـجـبـوا بـه الـنـاس لا حــد الـعـجـب
فأسمع بأذنك صـوت مـعـــرب حـــالـي
(موسيقى أغنية الهبيش)
.
(موسيقى اللحن الرئيسي)
الهاجس : (غناء)
وياالحليله وش معش من اخبار – عما يسوينه طــــوال لعمار
بافراحهن في سائر الاحوال - مــا بـانـسـيـبـك يـاتــراث الـغـــالي
.
الحليلة : (غناء)
وعـاد مـعـنـا لـعـبـة الـفــلاتـي – وإلآ الـمـكــلاوي وجـم بـايـأتـي
ونعيش يبغى له عقد أطوالي - مــا بـانـسـيـبـك يـاتــراث الـغـــالي
* قف مشهد (رقصة الفلاتي ، دخول بالخيبعان زفه)
.
(مقدمة اللحن الرئيسى )
الهاجس : (غناء)
والظاهري وينه معاده ظاهــر – راحوا اصحابه لا مكان آخـــــر
معاد يخطـر للعــرب ع بالي - مــا بـانـسـيـبـك يـاتــراث الـغـــالي
.
عاد الغياضي له معزه في غياض- وصيته بلغ لـمـان جده والرياض
حتى الجمل يعرفه والجمـــالي - مــا بـانـسـيـبـك يـاتــراث الـغـــالي
.
والدان في المشقاص ماشي مثله- لـكـنـهم دلحين كسروا رجـلـــــــه
ورمـــوه في رأسه بدااعضالي - مــا بـانـسـيـبـك يـاتــراث الـغـــالي
.
وشحيب ودنيدان والداني دني – لا سـمـعـت بـه ناباخـرج لـه متعني
باخـــرج للكـربي وللمنهـــالي - مــا بـانـسـيـبـك يـاتــراث الـغـــالي
* قف مشهد (رقصة الظاهري ، الغياضي)
.
(مقدمة موسيقى اللحن الرئيسي)
الهاجس : (غناء)
والدان في سيئون عاده لا يـزال – عليه يتغنوا النسـاء هم والرجــال
لا فـيه شي رقصة ولا طـبـالـي - مــا بـانـسـيـبـك يـاتــراث الـغـــالي
* قف مشهد(دان حضرمي جلسة) (يادان شيبته يعين الله).
.
الهاجس: (نثر)
إلأ أذا حـطــــوه ع خـيـط الـوتـر
ونـغـمـت الالأت به طاب السمر
والأنس سابر ع خـــزى العذالي
(أغنية الدان موسيقياً)
.
(موسيقى اللحن الرئيسي)
الهاجس : (غناء)
ولعبة النـّوح قدا وادي الـعـيـن – رجال ونساء يعمـدوا لك صفين
وصواتهم ماشي لـهـا مـثـالي - مــا بـانـسـيـبـك يـاتــراث الـغـــالي
.
وأل حدره يعشقـون الحــدري – ويقال له قـطـنـي ولا حد يــــدري
ولـه لـواعب يدخلن أتــوالي - مــا بـانـسـيـبـك يـاتــراث الـغـــالي
.
دريـه وغـيـه عـادهـا في اللسته – وماتحصل من أصحابك فــــرته
والراعيه مـا بـيـنـهـم تـخـتـالي - مــا بـانـسـيـبـك يـاتــراث الـغـــالي
* قف مشهد (رقصة الغيه)
.
الراوي يتوسط الهاجس و الحليله .......(نثر).
وأنغـام من دوعن ومن حريضه - والحان من سيئون فيها العيضه
ما جاك من وادي راشد حالي - مــا بـانـسـيـبـك يـاتــراث الـغـــالي
.
ذا لي حصل ون شي قصر بايكمل – بانختصر لاجل السمــر مايمتل
والأولي لازم يـجـيـبـه الـتـالـي - مــا بـانـسـيـبـك يـاتــراث الـغـــالي
.
والختم صلوا ع النبي الهــادي – لـي دل قـومـه ع الـطـريـق الـيادي
وألـــه وأصـحــابه ونـعـم الألِ - مــا بـانـسـيـبـك يـاتــراث الـغـــالي
.
(يعزف أنشودة اللوحة والمهرجان)
((غناء الطاقم المشارك في اللوحة ))
يامهرجان الأغنية في حضرموت – تبّت ووضح لا تخلي شي يفوت
ما دام مـعـك الـعـذب الـزلالــي - مــا بـانـسـيـبـك يـاتــراث الـغـــالي
*(توضيح)
البيت الأخير حذف عندما تنفدت اللوحة في ذكرى مهرجان
المحضارالثامن ، واستبدل بداله هذا البيت:
في ذكرى المحضار إلآ ياحضرموت – تراثنا الغـــالي والله مايفوت
ذكـــرى وتـتـوارثـه الأجـيـالي - مــا بـانـسـيـبـك يـاتــراث الـغـــالي
****انتهى****
التأليف: الشاعر الراحل/حسين بن أبي بكر المحضار
الأعداد المسرحي/سالم عبد الرب
غناء الفنان الكبير/محفوظ بن بريك
والمغنية الشعبية/ فرحه
لاعزاء ابو عبد الله والاحقاف خالص الشكر والتقدير لكما على المرور والتعليق -
والواقع ان المحضار رحمه الله كان من الفلتات التي لا تتكرر في العصر الواحد الا ما ندر وللمحضار العديد من الاوبريتات وهي اضافه كبيره وهامه في الشعر المسرحي الغنائي والتي تسمح بتركيبات واضافات جمه تطوع تلك التركيبات والمؤثرات لخدمه النص المحضاري الجميل - وما يجعل تلك الاعمال هامه انها كلها تتحدث عن العادات والتراث الحضرمي مما يجعلها سهلة الهضم على ابناء حضرموت فلا يرونها غريبه عنهم بل هي من ضمن حياتهم حتى ولو كانت بعض التفاصيل غير ملموسه بين منطقه واخرى والعادات المتمكنه في البلد باختلاف الطبقات كانت معينا لا ينظب في تكوين الثقافه المجتمعيه الحضرميه حتى وان راينا ان بعض تلك العادات لا ينسجم مع الرؤى او مع المنطق الا انها تظل مسارا من مسارات التاريخ لا يمكن نكرانه ولا يمكننا الانفصال عنه بكل ما فيه – ولو اردنا ان نعلق ونشرح بعض الكلمات والمعاني في ابريت ما بانسيبك يالتراث الغالي التي وضعناها هنا وشرحنا ما خلفها من تفاصيل مختلفه كثيره محفوره في ذاكره الزمن لاستطعنا ان نسود صفحات عديده الا اننا اثرنا ان لا نكدر صفو الاحباب القلائل المتابعين للمنتدى بالمطولات فنخسرهم –ولا بد لنا ان نعرف معنى كلمه الابريت لمزيد الفائده ومعنا الابريت ( المسرحيه الموسيقيه المغناه) وللمحضار العديد من الابريتات لعل اهمها ما يلي
1 ابريت بنت القبائل
2ابريت الضحيه
3 ابريت عادات الزواج
4 ابريت الولاده والختان
5 ابريت الخريف
6 ابريت الشهداء السبعه
7ابريت الشموع العشر
8 ابريت بنت اليمن الجديد
9 ابريت الطالب المعاكس
10 ابريت العماره
11 ما بانسيبك يالتراث الغالي
لقد صاغ المحضار رحمه الله بحب وبقدره الشاعر المتمكن ومعرفة الخبير الواثق اقواله في الابريتات بحيث قدم في كل عمل تجسيدا للواقع وهو ما يجعل تلك الاعمال مناره شامخه وسجلا للتاريخ يمكن لمن فاتته بعض التفاصيل ان يتزود من شعر المحضار وتفاصيله في الطرح والتوصيف والاستفاده القصوى من الكلمات الحضرميه والمواقع بحيث يقدم لك تحفا فنيه لا يسعك الا ان تقول بعدها رحمك الله يالمحضار انت شاعر العصر

سعيد كرامه عوض احمد بن عبيد بن عبد – الكويت الاثنين 18/11/2013 ( alenati)
 
الابن العزيز ابو عبد الله حياك الله
لعل رغبتك في انزال التسجيل الذي تحتفظ به في جهازك امر صعب في ضل ما ذكرته عن قدرة الانترنت في اليمن وخصوصا في مناطقنا التي تعاني كل المعاناه بسبب بعدها عن المدن وهذه المعاناه لم تختلف بين نظام واخر كلهم في الهوى سواء ظلمنا منهم بهذا السبب -على ان حالة الانترنت في اليمن بشكل عام تنسجم مع تخلف وفساد بعض القوى الحاكمه وكل صاحب مسئوليه لا يقوم بها وفق متطلباتها - انقل لكم ابريت بنت القبائل كما حفظ في اليو تيوب وهذه النسخه هي النسخه القديمه – ولا شك ان هذا الابريت قد تم تمثيله وتسجيله بشكل مطور وربما هو ما تحفتفظ به ارفق لك وللمتابعين ابريت بنت القبائل كاملا بالصوت والموسيقى القديمه مطعما بصور من حضرموت الغاليه والله يحفظها ويتمم مقاصيدها ومقاصد اهلها ويرعاكم والمتابعين

سعيد كرامه عوض احمد بن عبيد بن عبد – الكويت الثلاثاء 19/11/2013 ( alenati)

ابريت بنت القبايل 
http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=CD_Z6UeV3iE
الابن ابو عبد الله نكرر لك الشكر على المتابعه والتعليق ونرفق لك ادناه منقولا عن
اوبريت " عدنا الى العادات " وهو اوبريت للشاعر الكبير حسين ابوبكر المحضاررحمه الله
ويتميز الاوبريت بكلماته الجميله الممتعة اذا تابعته من البداية حتى اخره*

والذي يصف من خلاله عادات الولادة " من الحبل وحتى انتهاء 40 يوم
واليكم كلمات هذا الاوبريت :


عدنا إلى العادات*
عدنا الى العادات من أخبار السنيـن الماضيات

نـعـــم يـاأبـنـاءنـا و احـبــابـنـا
أتـيـنـاكـم عـلى مـيـعــادنـــــا
وبانشـرح لـكم عاداتـنا
إذا ماعـنـدكــم منهـا صفات
عدنا الى العادات من أخبار السنيـن الماضيات

زواج الــعـام قــد ولـــى وكـان
وأمـا الــيـــوم قــد أن الأوان
إلى وصـف الـولاده والختان*
سـوى كانــو عويله أو بنات
عدنا الى العادات من أخبار السنيـن الماضيات

عـــروس الـعـام حـبلـت ذي السنـه
تـعـبـر يـومهـا مـتسهنه
مـلـقـت للـمـعـرس ون ونه
إذا شافته قالت هات هات
عدنا الى العادات من أخبار السنيـن الماضيات

وقـالــت أمهـا بنـتـي فـقـاع
مسيـكينـه تــظـلي هــاع هــاع
بغت حـومربغت واحدصباع*
بغت كبدةبغت سكرنبات
عدنا الى العادات من أخبار السنيـن الماضيات

إذا ماجبـت مطـلبهـا يقيـن*
عـلامـة باتـأثـــر فـي الـجـنـيـــن
تـقـع فـالفخـد والا فالجبين*
وشرغة كم شرايغ عالمات
عدنا الى العادات من أخبار السنيـن الماضيات

وخـل أمـك تـعـقبها قليل*
وخـلـوا الحمـل يـعبـر عـالجـمـيـل
وصاحي لاتـحملها ثقيـل*
إذا عندك خواتك قاعدات
عدنا الى العادات من أخبار السنيـن الماضيات

وبـعـض امــات قالــن بـنـتـنـا*
بـغـيـناهـا تــلــد في بـيـتـنـا
وحـيـابـك إذا مـاجـيـتـنـا*
ولـكـن سـلـم النفقة ميات
عدنا الى العادات من أخبار السنيـن الماضيات

وأم الـزوج فـتحـت بـابـهـا
وقـالـت نــحـن مانــسخــى بـهــا
علينـا فـرشـهـا وعـرابـهـا*
ودهلتهـا وكل الواجبات
عدنا الى العادات من أخبار السنيـن الماضيات

وقــال الــزوج ســــووا كـل شـــي
ورونــا أنـا مــا هـــو عـلــي
بسيط الجم عندي والشـوي
امام الناس مانبغى الشمات
عدنا الى العادات من أخبار السنيـن الماضيات

وقالـن لـه بـغـينى كبـش زيـن*
يكون اسـود و ملـقي خصوتـين
زي الحرز من حسده و عين
ومن شر النفوس الحاقدات
عدنا الى العادات من أخبار السنيـن الماضيات

وهـت عـادك قـعـاده واطيــه
ومفـرش للنفـاس الـغـالـيـة
ومغطى فـوقها و سباعيـه*
جـديده والـذبال معثكلات
عدنا الى العادات من أخبار السنيـن الماضيات

وعادك هات للسقلـه مـهــد
ســوى كانــوا بنـيـة أو ولـــد
ووط الصوت لاتحكي لحد
وشوف عاد الجنين الا حوات
عدنا الى العادات من أخبار السنيـن الماضيات

وهـات عـدي لنا من اجــلها*
لـهـا بانـقــرب الــدهـنــه لهـا
ونحـن فـي الحقـيقة أهلها*
ونعرف مـذلب المتولدات
عدنا الى العادات من أخبار السنيـن الماضيات

عليـنا بانوصي بالصبر*
وبانسحق هُـرد معنا ومـُــر
وعاد الكحل ينفع مـايـضر*
تفتح به عيون مغمضات
عدنا الى العادات من أخبار السنيـن الماضيات

وبانجيب الهضيـمه والقرض
لبطـن الطفـل لاجاه المرض
ولاشي شر ولاكنه الغرض
يـكــون للحـواج مقربات
عدنا الى العادات من أخبار السنيـن الماضيات

وبانجيب اللبان الحاسكي
وشي يعطي وشي يروي لكي
من الشيطان مابانشتكي
إذا قدها المقاطر عاكرات
عدنا الى العادات من أخبار السنيـن الماضيات

وبانجيب الظفيره والظفـير*
و وصله من ظوافير الحمير
كذ المحلب معاالمرالفطير
وعاد الورس يتفتفت قتات
عدنا الى العادات من أخبار السنيـن الماضيات

وبانوخذ عسل في مرمره*
وجبنا دهـن شغل المعصره
وبانوكل تنعشر مقطره*
تكون مرندقات مخـدرات
عدنا الى العادات من أخبار السنيـن الماضيات

وبانوكل فلانه محمـيه
ولابد من غـريـمـه ثـانـيـه
تكـون مــصالـيه ومربـيه
وتحضر في المظل هووالمبات*
عدنا الى العادات من أخبار السنيـن الماضيات

ونبغى ثوب إضافي للنفاس
يلقونه مع النفسـه لباس
ولاشي فيه قرمه أوكياس
يعرفنه كثيرمخيطات*
عدنا الى العادات من أخبار السنيـن الماضيات

ونبغى صدرللطفـل الصغير
ومسفر لاجل مايملي الحصير
لما قده على رجله يسير*
ويعرف وين ظلي وين بات
عدنا الى العادات من أخبار السنيـن الماضيات

ولاننسى في الدهـن الحرير*
يبعد كل شر منك بعـيـد
على قول المحاكي والقصيد*
من عجزان دوم مخرفات
عدنا الى العادات من أخبار السنيـن الماضيات

بـذلنا لاجلـهـا كل الجهـود*
وكـل غـالـي تقربـه النـقـود
ومايقصرعلى ( سالم عبـود)*
يتمم لي الخصال الباقيات
عدنا الى العادات من أخبار السنيـن الماضيات

تحقـق حملها زاد الظهـور*
ومـرت كاملـه تسعـه شهـور
وفي ليله سمعناها تثور*
وحست بالولادة يوم جات
عدنا الى العادات من أخبار السنيـن الماضيات



وزادتها المواصي والكهور*
وقامت امها تحضي البخور
وفي ربشه كبيره ياحضور
وتدعي بالحيى هم والموات

عدنا الى العادات من أخبار السنيـن الماضيات

منيه قرش لك يامربحين
وربيه لها مبقا عوين
إذا جابت فلانه طفل زين
وسلمت من جميع الموذيات

عدنا الى العادات من أخبار السنيـن الماضيات

وتعمل ايه ياالله ياحبيب
ولاحد كان في البلدة طبيب
ودار المولده ماهي قريب
تهبع في الليالي المضلمات
عدنا الى العادات من أخبار السنيـن الماضيات


ونبت على عجوز مولدة
من لي يعرفين القاعدة
وباتن في حياه منكده
وكلن يسأل الله الثبات
عدنا الى العادات من أخبار السنيـن الماضيات


وزادوا قفلوا ابوابهم
لاجل الناس مايدروا بهم
يشلون الولاده حقهم
لان بعض الحريم ملقلقات

عدنا الى العادات من أخبار السنيـن الماضيات

وجابن سبع من حبات بن
وياراشن على القهوه رشن
وقالن سر في القهوه لهن
ويرونه عن الناس الثقات

عدنا الى العادات من أخبار السنيـن الماضيات

ودهنن ضهرها بالزنجبيل
وساعه بالصليط النارجيل
وصبح يقصر الليل الطويل
وصحين الدياك منبهات

عدنا الى العادات من أخبار السنيـن الماضيات

وساعة رادنا الله بالفرج
خرج لي عذب الامه خرج
مصنخ مندري راسه عوج
بغاله قسم في هذه الحياه

عدنا الى العادات من أخبار السنيـن الماضيات

وأذن بوه في اذنه وقام
وصلى على النبي بدر التمام
وقاموا الناس لي كانوا نيام
وسمعوا الطفل يبكي وات وات

عدنا الى العادات من أخبار السنيـن الماضيات

وقطعوا الصر لي هو متصل
وبعد القطع بوسالم وصل
وجاب الراس ويده ترتقل
عليهم للولادة تحضيات

عدنا الى العادات من أخبار السنيـن الماضيات

حقيقة انها جابت ولد
ولاكن مايبو يحكوا لحد
بغوا لمات لي عليها العمد
إذا خرجت يرفعون الصوات
عدنا الى العادات من أخبار السنيـن الماضيات


وقامت وخرجت لماتها
وجان اماتها وخواتها
وحجرن وخبروا اهلاتها
وراحوا بشروا كل الجهات
عدنا الى العادات من أخبار السنيـن الماضيات


وخرجوا برع الدار يبحثون
فلمات الولد برع تكون
وبيضه فوقها وشوي فنون
ولابد من قليل خزعبلات
عدنا الى العادات من أخبار السنيـن الماضيات


وشلوا الطفل عنها غسلوه
وبلمر والصبر قد خططوه
وجابوا له العسل قد حنكوه
وبعد قليل جان المرضعات

عدنا الى العادات من أخبار السنيـن الماضيات

وشلوا الام ماها قد حمي
وحطوها في الجفنه شوي
ومسحت بالهرد والمر هي
وجنها والعيون مخططات
عدنا الى العادات من أخبار السنيـن الماضيات


ولبست ثوبها ذاك الجديد
وهم كلين ماسكها بأيد
واعطوها شري معوز جديد
وشلوها لبيت الزايرات
عدنا الى العادات من أخبار السنيـن الماضيات


وصروا بطنها بالغرو صر
وهذا الغرو اصله من شعر
وقالوا مايسبب شي ضرر
ولاكنه يشد الرابخات
عدنا الى العادات من أخبار السنيـن الماضيات


وراح الزوج تو جاب العصيد
وهو فرحان مستبشر سعيد
بصحة زوجته وبنه الجديد
ومدت يدها شلت فتات
عدنا الى العادات من أخبار السنيـن الماضيات


وقد نصبوا القعاده والفراش
وقالوا هذه الفوطه غطاش
وذا ابنش على المفرش معاش
نتبهي من بنش خلي ستات

عدنا الى العادات من أخبار السنيـن الماضيات

وجأو الناس بيهنولهم
ثلاث ايام شمه عندهم
خت الموت الولاده قولهم
ولي ماجى شروعه قاصرات
عدنا الى العادات من أخبار السنيـن الماضيات


ومرت سبع او مرت ثمان
وقالوا اليوم ذا معنا ختان
ونبوا على الاقارب للمكان
وعلى صهراتهم هن والخوات

عدنا الى العادات من أخبار السنيـن الماضيات

وجى الخاتن وختنوا للولد
وذبحو راس والعاصد عصد
ولقوا بصط وغدا مايعد
يحبون الخساره والفوات
عدنا الى العادات من أخبار السنيـن الماضيات

وخرجوا الروع والقرعه بفن
على ان الطفل بيسموه من
ومجأت به القرعه حسن
يراعون العقيدة والنيات

عدنا الى العادات من أخبار السنيـن الماضيات

ونفسه حددوها اربعين
وهي متعقبه والقوت زين
وتذكرها على طول السنين
اذا جاعت وحست بالسنات
عدنا الى العادات من أخبار السنيـن الماضيات

وان جابت بنيه لاتخاف
فما بين الولد وخته خلاف
سوى الاماه داخل والخشاف
وماباقي الخصل متساويات

عدنا الى العادات من أخبار السنيـن الماضيات

وساعت ماتلد كرها لها
ولاكن بعد حبوها اهلها
ولاشافوا الولد قط مثلها
بنات ابليس هن متحكويات
عدنا الى العادات من أخبار السنيـن الماضيات


وهذا اليوم غسوا للنفاس
وقدها لابسه احسن لباس
وهنوها وهنوا بعظ ناس
وبعد العصر جان امحنيات

عدنا الى العادات من أخبار السنيـن الماضيات

إذا غست من النفسه خلاص
فلانه مالها تمييز خاص
من اليله عليها الزوج فاص
وتعمل مثل كل العاملات

عدنا الى العادات من أخبار السنيـن الماضيات

فهذا ماقدرنا نجمعه
وما كنا نرى او نسمعه
وأن شي ماوقع في موقعه
بن آدم قد تخونه الذكريات
عدنا الى العادات من أخبار السنيـن الماضيات

عدنا إلى العادات

وقد اكملت عليها الابيات التاليه
وشف هذي عوايد حضرموت
ولاده او زواج او كان موت
وان شيئ اختلف ما فيه فوت
عبر واخبار من هذي الحيات
عدنا الى العادات من أخبار السنيـن الماضيات
وسطرها لنا شاعر كبير
عرف عنه الكبيّر والصغير
هو المحضار من سابق خبير
يفرق بالالوف وبالميات
عدنا الى العادات من أخبار السنيـن الماضيات
وجم للحضرمي عادت جم
وزادت عا العرب هم والعجم
ومن هو قد سمعها انسجم
ومضّاها جميل الامسيات
عدنا الى العادات من أخبار السنيـن الماضيات
الايا الله ترحم اهلنا
لهم كل المحبه والثناء
وكل من حبهم منهم دنا
ولا تقولون كل ما فات مات
عدنا الى العادات من أخبار السنيـن الماضيات










معاني بعض المفردات*


الحواج :البهارات*
الدراج :نوع من انواع الطيب
فقاع :وحام
الحومر: التمر الهندي*
الشرغه: الرغبه العارمه*
الدهله : متطلبات النفاس والطفل*
السقله : الطفل*
العدي : النقود
المدلب : العاده المستمره*
المر: عشب يستعمل في العلاج*
المرمره: قاروره مصنوعه من الزجاع*

الموجر :وعاء خشبي يستعمل لسقي الطفل*
السبات جمع سبته وهو الحزام*
المواصي : الالام والاوجاع*
الكهور : شدة الحراره*
تهنبع : تمشي غير ابهه باخطار الطريق*
سالم عبود : اشهر صاحب دكان عطاره في مدينة الشحر*
الصر : الحبل السري*
ترقل : ترتعش*
خزعبلات : الشي غير المنطقي*
الستات : علامات النوم*
الشمه : الواجب الذي تجتمع فيه النساء بتهنئة للولاده*


منقول ما عدى الكلمات باللون الاحمر هذه من كلماتي التي كتبتها في هذه اللحظه مشاركه وتعبير مني لتراث الحضارم ولقدره الشاعر الكبير حسين المحضار على صياغتها في هذه الملحمه الشعريه الجميله –
وفي ما يلي رباط لمن يرغب في تحميل كلمات هذا الابريت الجميل قام بتحميله الاستاذ فهد بن عقيل ( اضغط على كلمه ( Donload ) في السطر الثاني- وبودي ان اوكد هنا ان تقاليد اهل الشحر هي تقاليد اهل حضرموت الداخل باغلب تفاصيلها ذلك ان كثير من اهل الشحر هم من ابناء الداخل نزحوا للقرب من البحر او خوفا من الجور والظلم واو خوفا من المجاعات وكل فرد يستقطب اسرته تماما كما حصل مثلا في استقطاب المغتربين للكويت او للسعوديه او لممباسا او لجاوه – على ان هناك العديد من الجوانب التي يمكن تتبعها في عادات الولاده ومنها مثلا عمل العصيد بالحيدوان للنفاس لكي يقويها وغير ذلك من التفاصيل الدقيقه التي تحتاج الى خبير لكي يظهرها وقد ابان الشاعر المحضار اغلبها فرحم الله المحضار-
http://www.4shared.com/file/13970150.../__online.html
سعيد كرامه عوض احمد بن عبيد بن عبد – الكويت الخميس 21/11/2013 ( alenati)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق