الأحد، 13 مايو 2012

رجز زف القنيص1



رجز زف القنيص
في زمن ولى وانقضى كانت عينات تزخر بنشاطات متعدده في شتى المناحي وكان ارث القناصه ارث متاصل في اهل عينات الى درجة وصم من لا يذهب للقنيص بابشع الصفات الا عند الظروره او وجود العذر
ولا شك ان عينات متميزه على غيرها في جانب القنيص وهذا واضح من عدد الخطمات التي تحتكم عليها ابتداء من وادي عينات حتى وادي يبحر على مشارف قبر نبي الله هود – كما ان ربط القنيص بتدريب الكلاب هو امر برع فيه بعض اهل عينات الى درجه ان كثير من القصص التي ربما توصف بانها اسطوريه تم حياكتها على سند من هذا النشاط واستعمال الكلاب فيقال ان احد الاشخاص امتلك كلف للصيد وكان الكلب على قدرته للصيد والامتثال لصوت وامر سيده كغيره من الكلاب بحيث ان سيده اذا ما ذهب الى القنيص فانه يامره باللحاق به الى أي موقع يشير به عليه فيجده قد وصل للموقع قبل ان يصل ركب القنيص اليه – كما انه عندما يبداء القنيص فعلا ويجدون عزيرا من الصيد ( العزير هو عائله مكونه من اب وام واولاد او من عدة علائلات) فاذا ما وجدوا عدد كبير من الوعول في الرقه او في الجاجب او في أي موقع فان سيد الكلب يقول له ( استكبر ) أي امسك باكبر واحد في الوعول فينفذ الكلب امر سيده ويلحق باكبر الوعول ويتعمد ان يمسك بخصيتي الوعل وهو الامر الذي يقضي على قدرة الوعل في الهرب فياتي سيد الكلب لكي يذبح الوعل الذي تم تقييد حركته – يقال في قصه تشبه الخرافه شخصيا لا اصدقها الا انها من تراث اهل عينات في القنيص والصيد بواسطه الوعول بان شخصا يمتلك كلبا ذكيا ويطعمه كل وجبه قرص خبز كامل – ولسبب ما سافر سيد الكلب لقضاء حاجه في بلد اخر ووصى زوجته بان تعتني بالكلب وتقدم له قرص الخبز حسب ما اخبرها وغادر عينات وبقي مده اسبوع او اكثر وقد كانت الزوجه غير امينه على وصية زوجها فكانت تقدم للكلب نصف قرص فقط وكان الكلب ياخذ نصف القرص ويذهب ليدفنه في موضع بالارض ويبحث لنفسه عن ما ياكله خارج المنزل وانقضت المده وعاد الزوج الى عينات والى بيته الا انه لم يجد الكلب في انتظاره كما هي عادته وبعد البحث عنه وجده جالسا يلهث في موضع خارج البيت فناداه فلم يستجب له وعندما حان موعد اكله قدم له الرجل القرص الذي تعود ان يقدمه له كاملا فاخذه الكلب ثم توجه الى موضع في الارض وبداء يحفر الارض وسيده يلاحظ ذلك فاستخرج انصاف قطع الخبز من الارض فعلم الرجل ان ذلك من تدبير الزوجه فطقلها – هذه قصه من قصص عديده وضعت حول تربيه الكلاب في عينات وللتدليل على ذكائها ونباهتها حتى ليظن المراء انه يتعامل مع انسان وليس مع كلب مع تاكيدنا على ذكاء ووفاء الكلب ( يخطر لي على موضوع وفاء الكلب وهو امر للاسف يقل عند بني ادم فكثير من الناس يرسب في موضوع الوفاء ونكران الجميل لدى ابن ادم معروف الا ما ندر وخاطرتي هي ان احمد شوقي وحافظ ابراهيم كثيرا ما يتسامرون بالشعر مسامره قد يكون فيها شيئ من المداعبات وفيها الحده احيانا وقد ارسل يوم حافظ ابراهيم لشوقي يستحثه على قرض الشعر والخروج من رزانته المعهوده يريد ان يتضاحكا ويتسامرا فقال له (يقولون إن الشوق نار ولوعة .... فما بال شوقي اصبح اليوم باردا) وهو في هذا البيت يعيد المثل على نفسه و يشير الى ان شوقي في نفس الوقت فرد عليه امير الشعراء مباشروهو يشير الى الكلب والى حافظ معا فقال (أودعت إنسانا وكلبا وديعة... فضيعها الإنسان والكلب حافظ )ويبدوا انني قد ضيعت بوصلتي فتهت عن الموضوع الذي اردت ان اوصله لكم واعتذر عما سبق وان كان ما سبق لا ينفصل عما سياتي كثير
مراجز القنيص متعدده وللاسف الشديد فان الغربه التي ابتلينا بها وفيها قد ابعدتنا عن احوال نحبها ومنها اشعار القناصه وقد تجمعت لدي مئات من ابيات الشعر بعضها قلتها في زفوف قنيص وبعضها طرات على البال فدونتها في اوراق وكتيبات احتفظ بها في خزانتي بعينات وكنت منذ الصغر وانا ارغب في الدخول الى مدارات الزفوف والفرنجله فاجد والدي رحمه الله في كثير من الاحيان يمنعني اما لانه لا يريد لي ان اتولع او لانه يظن انني لست مؤهلا واذكر انني في موسم من مواسم الفرنجله ايام كان فيها فطاحل الشعراء يدخلول تجرات ودخلت الى الشنف وقلت بيت شعر في المرحوم عبد الشيخ كراع رحمه الله وغفر له امين هو واموات المسلمين عموما وقد خلت للشنف بعدما لا حضت انه يتلج لج بالكلمه وكانت هذه عادته ويعتبر من الشعراء الجيدين على مستوى عينات وكانت قلة ادب ومخاطره مني ان دخلت للشنف وقلت( كراع يدخل جم والكلمه ينسيها = عنده لسان عجماء خلوه يداويها) ولا اعرف لماذا لم يرد علي غفر الله له ربما لم يسمع ما قلت وربما سمع واستهون امري وربما وربما حين اتذكر هذه اقصه التي لم انساها وربما مضت عليها حوالي اربعون عام – لقد كانت الزفوف قويه بشعرائها ومميزه باختلاف اشكال المراجز وما لا حظته في السنوات الاخيره ربما لغياب المشاركات القويه وربما لتوقف القنيص فترات طويله منذ عام1967 او بعدها بقليل حتى قبيل الوحده بقليل وايضا غياب الوعول وقلة القنصات وللاسف عدم تشجيع الشعراء كل هذا او بعضه افقد التراث الشعري تميزه واختلافه فاصبح ابنائنا في غالب مراجزهم يسيرون على مرجزاو مرجزين فقط ولا الوم المرددين لان هذا الامر يخص الشعراء انما ايضا قله الشعراء وعدم الاختلاط واخذ الفكره والخبره ممن سبق اققدتنا جانب كبير من هذا الجمال في تنوع الثراث بالنسبه لوف القنيص على وجه الخصوص
ساحاول هنا ان افتح بابا واتنمنى ممن له عنايه او هوايه بهذا الباب من الشعر ان يمدني ويساعدني واخص بالذكر اخي ابن البلاد الذي اعتقد ان لديه مخزون جيد من المعلومات ومن ابيات الرجز التي يحفظها وسوف احاول ان ارفق رابط صوتي وهي محاولتي الاولى فان نجحت فيها بالنسبه للرابط الصوتي اكملت لانني اعتقد ان الرابط الصوتي اذا ارفق لاعطاء فكره عن كيفيه قول الرجز وترديده ولا يمكن الاستغناء عنه برغم وجود محاوله كتابيه وربما لا يمكن معرفه طريقة ترديد المرج زالا من خلال الرابط الصوتي او من خلال نوته موسيقيه وساعتها نحتاج لثقافه موسيقيه لدى المتابع لكي يستطيع ان يقراء النوته وهذا محال- اتمني ان تنجح عمليه رابط الصوت
المرجز اول
سلام يا عينات مني عند اللقاء احلى تحيه = وكل ما انا غبت عنش احس كن في القلب كيه
يادان دانا دان دانه يادان دانه دان دانه = سلام يا عينات مني عند اللقاء احلى تحيه
وكل ما انا غبت عنش احس كن في القلب كيه= يادان دانا دان دانه يادان دانه دان دانه



http://arabsh.com/sounds/0e34434867/سلام يا عينات.wma.html

سلام يا عينات.wma - 710.81 KB 
سلام يا عينات.wma - 710.81 KB \
هذا الرجز يمكن قوله على أي قافيه ويمكن قوله على المثل التالي
نحنا عيال الترك ندحق لا قد قرب وقت السريه = قالو لنا من وقت سابق نحنا دمار المربعيه
للاسف لا تخطرني ايه امثله مما قيل من ابيات على ذات النسق والابيات 



********************************************
************************************************** ***
الابن العزيز عينات حياك الله واسبغ عليك ثوب الصحه والعافيه والتوفيق والنجاح
اشكر لك المرور والتعليق الجميل كان بودي ان البي طلبك حول طرح متسلسل للعديد من ابيات الشعر من رجز القنيص وللاسف فان الحافظه عندي سيئه ولا احفظ حتى اشعاري الا انني شجلت اغلبها على الورق حتى لا تضيع واذا كان الامر يختص بعدم حفظي لاشعاري فان الامر ايضا ينعكس على اشعار الغير وذا لا يعني ان ذاكرتي خاليه بل هي ممتلئه بكثير من المعلومات والاشعار وهذا ديدن كبار السن الا انهم يحتاجون الى من ينفظ عن تلك الذاكره غبار الوهن والزمن وهذا لن يكون الا في جلسات يتم ذكر موضوع فنتذكر نحن كبار السن موضوع مشابه هذا للغالبيه الا ان هناك اشخاص اعطاهم الله مزايا منها سرعه الحفظ وعدم النسيان فهنيئا لهم ما اعطو وهنيئا لنا ما اعطينا
خالص الشكر والتقدير لك

*************************
*********************************************

الابن العزيز ابو عبد الله حياك الله واقدم لك جزيل الشكر والتقدير على ما تتحفنا به من مواضيح حركت الراكد
كما اشكر لك متابعتي وتداخلك معي الذي يصب في هدف رفد المواضيع بمعاومات من خلال المداخلات وربما اذا لم تقدم المداخله اي اضافه فانها ان كانت مركزه وهادفه كما هي مداخلاتك فانها تدفع صاحب الموضوع الى النظر في جوانب اخرى وزوايا لم يتعرض لها ولهذا تكون فيها الفائده -
بالنسبه لي اشكر لك نعتي بانني مورخ وكاتب وموثق والواقع يابني العزيز انني اسير على الشاطي واخاف ان ادخل للعميق وما انا الاا متحرش بالكتابه والشعر والتوثيق والتاريخ ومع ذلك اشكر لك حسن ظنك بي واتمنى لكم ايها الشباب ان لا تاخذ الكثيرون منكم تصانيف العصر ومغرياته وان يحافظ بعضكم على اشراقات الماضي فالحاضر غرس الماضي والمستقبل حصاد الحاضر وكل متلازم اذا ابعدنا جزء ضاعت بقية الاجزاء
لك خالص التقدير

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق